صحتنا

فوائد تناول البيض يومياً وفق اختصاصية تغذية: بين الصحة والحذر


يُعتبر البيض من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة التي تشمل الفيتامينات والمعادن، ويحتوي على بروتينات عالية الجودة بكميات مهمة. أظهرت العديد من الدراسات العلمية أهمية تناول البيض للجسم وصحته، حيث يوفر الفوائد المتعددة إذا تم تناوله بانتظام وبكميات مناسبة.



أوضحت اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، الفوائد الصحية لتناول البيض يومياً، مشيرة إلى أهمية مراعاة الكمية المناسبة وفقاً لسن الشخص، حالته الصحية، ومستوى نشاطه البدني.


فوائد تناول البيض يومياً
تحسين صحة العيون

يحتوي صفار البيض على مادة اللوتين التي تساهم في الحفاظ على صحة العين وسلامة النظر، خصوصاً مع تقدم العمر.

 الشعور بالشبع
البيض يوفر الشعور بالشبع لفترة طويلة، ما يجعله خياراً مثالياً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية. بفضل محتواه العالي من البروتين، يساعد في تقليل استهلاك الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية، مما يساهم في خسارة الوزن وضبطه.

محاربة فقر الدم
البيض يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك (فيتامين B9)، الذي يلعب دوراً أساسياً في الوقاية من فقر الدم من خلال تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء.

تقوية العضلات والعظام
البروتين الموجود في البيض يسهم في تقوية العضلات والعظام. فبيضة واحدة تحتوي على نحو 6 جرامات من البروتين، وهو ما يجعلها مصدراً غنياً بالأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

محاربة الشيخوخة
بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية، يساعد تناول البيض في إبطاء عملية شيخوخة الجلد وتعزيز صحته.

فقير بالسعرات الحرارية
يعدّ البيض خياراً ممتازاً لمن يتبعون حميات غذائية، حيث تحتوي البيضة المسلوقة على عدد قليل من السعرات الحرارية، خاصة إذا تم تناولها دون إضافة الدهون أو الصلصات.

غني بالبروتين
إلى جانب الفيتامينات والمعادن، يحتوي البيض على بروتين قليل الكربوهيدرات. تشير الدراسات إلى أن تناول البيض ضمن نظام غذائي مدروس يساهم في الشعور بالشبع ويساعد في خسارة الوزن بشكل صحي.

مصدر جيد لفيتامين D
البيض يعدّ مصدراً مهماً لفيتامين D، الضروري لتعزيز المناعة وضبط مستويات الهرمونات الأساسية مثل الدوبامين والسيروتونين.

تعزيز وظائف الدماغ
غنى البيض بفيتامينات B يعزز من تحسين القدرات المعرفية وأداء الدماغ، حيث يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، وإنشاء خلايا جديدة تدعم أنسجة الجسم المختلفة.

الكوليسترول وأمراض القلب: الحقيقة الكاملة
بينما يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن هذا الكوليسترول الغذائي ليس له تأثير كبير على مستويات الكوليسترول في الدم. في الواقع، تناول بيضة واحدة يومياً لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بل يسهم في تحسين مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم.


لكن الاختصاصية عبير أبو رجيلي تشدد على ضرورة توخي الحذر لدى مرضى السكري، حيث قد تزيد بعض الدراسات من احتمال ارتباط تناول البيض بزيادة خطر أمراض القلب لهذه الفئة. لذا يُنصح باستشارة الطبيب لتحديد الكميات المناسبة.


ويقدم تناول البيض يومياً فوائد صحية عديدة، لكن من الضروري مراعاة الكمية المناسبة وفقاً لحالة الشخص الصحية وتوجيهات الطبيب، خاصةً لمرضى السكري.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 6 سبتمبر 2024

              




مدار اليوم
10:48

منصة "أتالاير": تسلط الضوء على مسيرة عبد اللطيف الحموشي

منصة "أتالاير": تسلط الضوء على مسيرة عبد اللطيف الحموشي
خصصت منصة "أتالاير" الإسبانية مقالا مطولا لتسليط الضوء على مسيرة عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (DGSN-DGST). ووصفت المنصة الحموشي بأنه رجل ذو أفعال واستراتيجية، وضع رؤية استراتيجية شاملة لا تقتصر على حماية المواطنين فحسب، بل تسهم أيضًا في الاستقرار الإقليمي والدولي. 


قاد الحموشي ثورة في النظام الأمني المغربي، مما جعل المملكة لاعبا رئيسيا في مكافحة الجريمة والإرهاب على المستوى العالمي. وُلد الحموشي عام 1966 في بني فتح، لكنه قضى طفولته في فاس، حيث درس القانون قبل أن ينضم إلى وزارة الداخلية ومن ثم إلى المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.


وصفته المنصة بالقائد الذي يجمع بين القيم الرفيعة والأخلاق الاستثنائية، مشيرة إلى دوره الكبير في مواجهة تصاعد الإسلام الراديكالي وتحقيق الأمان والاستقرار في المغرب.
10:47

الدولي المغربي نايف أكرد يعبر عن سعادته بالانتقال إلى ريال سوسيداد الإسباني

 الدولي المغربي نايف أكرد يعبر عن سعادته بالانتقال إلى ريال سوسيداد الإسباني
أعرب الدولي المغربي نايف أكرد عن سعادته بالانتقال إلى ريال سوسيداد الإسباني على سبيل الإعارة من وست هام يونايتد، مؤكدًا تطلعه لتقديم أفضل ما لديه بقميص الفريق. وأوضح أكرد خلال تقديمه لوسائل الإعلام الخميس أن اللعب في الدوري الإسباني كان حلماً له منذ الصغر، وهو ما دفعه لتعلم اللغة الإسبانية. 


وأضاف مدافع "أسود الأطلس" أنه جاهز لخوض التحدي الجديد مع ريال سوسيداد، معبراً عن حماسه للمباراة الأولى أمام بطل أوروبا ريال مدريد على ملعبهم. وأكد أكرد ثقته بفريقه وبالحماس الذي سيظهرونه بمساندة الجماهير، رغم تواجد لاعبين كبار في صفوف ريال مدريد مثل فينيسيوس وكيليان مبابي.


اختتم أكرد قائلاً: "آمل أن ألعب يوم السبت لأظهر مهاراتي. إذا كنت هنا، فهذا لأن النادي والمدرب يثقون بي، وأنا أحب الاستحواذ على الكرة والضغط، وهو أسلوب يتبعه ريال سوسيداد." 
10:44

أساتذة كليات الطب والصيدلة في المغرب يقررون الخروج عن صمتهم للتحدث عن الأزمة المستمرة

 أساتذة كليات الطب والصيدلة في المغرب يقررون الخروج عن صمتهم للتحدث عن الأزمة المستمرة
بعد أكثر من 9 أشهر من الإضرابات والاحتجاجات، قرر أساتذة كليات الطب والصيدلة في المغرب الخروج عن صمتهم للتحدث عن الأزمة المستمرة بين طلبة الطب والصيدلة من جهة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من جهة أخرى. 


أفاد مصدر مطلع أن التنسيقية الوطنية لأساتذة الطب والصيدلة وطب الأسنان تعتزم عقد ندوة صحفية يوم الجمعة 13 سبتمبر بالرباط لتوضيح موقفها من الأزمة. وأضاف المصدر أن وساطات قام بها الأساتذة بين الطلبة وإدارة الكليات لم تؤد إلى أي نتيجة، محملين المسؤولية لكل من الإدارة والطلبة على حد سواء.


شهدت الأزمة تفاقمًا بعد احتجاجات طلبة الطب والصيدلة يوم السبت 7 سبتمبر بالدار البيضاء، حيث عبروا عن استيائهم من استمرار الأزمة، ورفض إدارة الكلية السماح لهم بتنظيم الوقفة أمام مقر الكلية. 


انتقد محمد أمين فتحي، المنسق الوطني لطلبة الطب والصيدلة، القرارات الأخيرة واعتبر أن الأزمة لا تزال قائمة، فيما طالبت نرجس الهلالي، عضوة باللجنة الوطنية، بعدم تطبيق "الإصلاحات غير المكتملة" على الدفعات الحالية. وطالب سعد النخوي، رئيس مكتب طلبة الصيدلة، بإيجاد حلول حقيقية لإنهاء الأزمة المستمرة منذ 9 أشهر. 














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic