آخر الأخبار

نظام جديد لتنبيه الأطفال عند اختطافهم


بالشراكة مع META ، الشركة التي تمتلك Facebook و WhatsApp و Instagram ، تقوم المديرية العامة للأمن القومي (DGSN) بوضع اللمسات الأخيرة على نظام جديد لتنبيه الأطفال المفقودين والبحث عنهم .



الطفل محور تركيز رئيسي في للاستراتيجية الأمنية للوفاء بالتزامات المغرب بشأن حماية الطفل وتعزيز وضعه

نظام جديد لتنبيه الأطفال عند اختطافهم
استضاف معهد الشرطة الملكية بالقنيطرة ، الثلاثاء ، حفل الإطلاق الرسمي لمخطط «طفلي اختفى» ، وهو آلية لتنبيه الأطفال المعلنين عن فقدهم في ظروف مشبوهة والبحث عنهم .



ويهدف هذا البرنامج ، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع Meta ، الشركة التي تمتلك Facebook و Instagram و WhatsApp ، من قبل المديرية العامة للأمن القومي (DGSN) ، إلى الاستفادة من قدرات الاتصال المتقدمة التي توفرها الشبكات الاجتماعية للمساعدة في العثور على الأطفال المفقودين ، وهو مستوحى من آلية "Amber Alert' الأمريكية ، والتي تتيح بث تنبيهات البحث للأطفال المفقودين في مناطق جغرافية وزمنية محددة . 



في هذا الصدد ، أكد مدير معهد الشرطة الملكية ،  أحمد زعري إن هذا الجهاز هو مظهر من مظاهر الاهتمام الكبير بالطفولة من قبل  ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كما أكد أن المغرب قد أحرز تقدمًا كبيرًا في مجال حماية الطفل من خلال الانضمام إلى الاتفاقيات والبروتوكولات ، مثل البروتوكول الاختياري الثالث لاتفاقية حقوق الطفل ، الذي أدخل إجراء لتقديم التقارير في عام 2013  .




وإذا كان بلدنا قد كفل تكريس خطة وطنية للنهوض بحالة الأطفال تمشيا مع المبادئ التوجيهية الملكية السامية وكذلك أحكام دستور عام 2011 لصالح حماية الطفل والأسرة ، يجب التأكيد على أن DGSN لا تتوقف عن بذل الجهود والوسائل لحماية الطفل وحمايته من المخاطر وأيضًا من خلال المشاركة النشطة في العمل المتعلق بالأطفال في إطار صلاحياتها ومهامها " .



وأضاف أيضاً أن المديرية العامة لشؤون الطفل كفلت تحسين إجراءات العمل فيما يتعلق بالمسائل المتعلقة بالأطفال ، وفقاً لمعايير تراعي خصوصية وهشاشة هذه الطبقة الاجتماعية ، سواء في الحالات الصعبة بسبب انتهاك القانون أو بسبب عوامل اجتماعية أخرى كثيرة .



ولضمان أن DGNS قد جعلت الطفل «محور تركيز رئيسي في برامج التوعية والاتصال ، كما يتضح من العمليات المتعددة في هذا السجل التي أجرتها خدمات الشرطة المسؤولة عن تأمين البيئة المدرسية» .



وقال مدير الأمن العام حائل زيتوني ، إن تنفيذ البرنامج «طفلي مختفي» هو استمرار للاستراتيجية الأمنية التي اعتمدتها المديرية العامة للأمن الوطني للوفاء بالتزامات المغرب بشأن حماية الطفل وتعزيز وضعه ، وفقًا لأحكام دستور المملكة التي تهدف إلى ضمان الحماية القانونية للأطفال .


كما سلط السيد حائل الضوء على أوجه التقدم التي أحرزتها الإدارة العامة لشؤون اللاجئين في المسائل الحاسوبية والتقنية ، والتي أدت إلى حل قضايا الأطفال المفقودين ، وتحدث عن أهمية الجهاز الذي تم تطويره بالتعاون مع شركة Meta ، التي تستخدم التأثير الفيروسي للشبكات الاجتماعية لنشر تنبيهات البحث عن الأطفال المفقودين .



ولضمان فعالية إجراءات البحث وفقاً للقانون ومبادئ حقوق الإنسان ، أوضح السيد حائل أنه تم عقد دورات تدريبية لضباط الشرطة القضائية المسؤولين عن معالجة إخطارات الأشخاص المفقودين وتقاريرهم ، وركزت هذه الجلسات على الجوانب القانونية والمهنية والتقنية وجوانب حقوق الإنسان .


وقال ممثل ميتا ، شادن خلاف ، إن هذه الشراكة مع DGSN لتطوير هذا الجهاز ، وهو الأول من نوعه في شمال إفريقيا ، تهدف إلى حماية الأطفال ، وهي أولوية مطلقة ، وشددت على أن استخدام الشبكات الاجتماعية سيسهل البحث عن الأطفال المفقودين مع احترام حماية البيانات الشخصية للمستخدمين .
 


 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 10 مارس 2023

              




مدار اليوم
10:33

شركة "نيورالينكال" تعلن عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA)

شركة "نيورالينكال" تعلن عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA)
أعلنت شركة نيورالينك، المتخصصة في تطوير التقنيات والشرائح الدماغية، عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA) لجهازها الجديد الذي يهدف إلى استعادة البصر لدى بعض فاقديه. 


أكد إيلون ماسك، مؤسس الشركة، أن الجهاز لديه القدرة على تمكين فاقدي العينين والعصب البصري من الرؤية من جديد، في حال كان الفص الدماغي المسؤول عن البصر سليمًا. وأشار ماسك إلى أن الرؤية في البداية ستكون منخفضة الدقة، مشبهاً إياها برسوميات ألعاب "أتاري" القديمة، مع توقعات بتحسينها تدريجيًا لتتجاوز مستوى الرؤية الطبيعية.


وأوضح ماسك أن التكنولوجيا قد تمكن المستخدمين من رؤية موجات تحت الحمراء وفوق البنفسجية، بل وحتى موجات الرادار في المستقبل. 
10:28

الممثلة المصرية تفاجئ جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور مرتدية القفطان المغربي الأنيق

 الممثلة المصرية تفاجئ جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور مرتدية القفطان المغربي الأنيق
شاركت الممثلة المصرية بشرى جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور من جلسة تصوير جديدة لها، حيث ظهرت متألقة مرتدية القفطان المغربي الأنيق. ارتدت بشرى القفطان خلال تواجدها في المغرب لحضور مهرجان الدار البيضاء.


في تعليقها على الصور، كشفت بشرى أن القفطان الذي اختارته من تصميم النكافة دار السعدي، وجاء باللون الوردي اللامع مع تطريزات أنيقة باللون الأبيض. وقد أكملت إطلالتها برفع شعرها للأعلى وتزيينه بتاج، مما أضفى لمسة ملكية على إطلالتها. 
10:26

الاتحاد الإفريقي يعلن عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية

الاتحاد الإفريقي يعلن عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية
أعلن الاتحاد الإفريقي، يوم الثلاثاء، عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية، حيث بلغ عدد الإصابات 26,544 حالة، من بينها 5,732 حالة مؤكدة و724 حالة وفاة. ورغم الأعداد الكبيرة، أكد الاتحاد أن الوضع يدعو إلى الحذر أكثر من القلق.


الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد أعلنا عن عقد اجتماع رفيع المستوى للجنة رؤساء الدول الإفريقية لمكافحة جدري القردة، مشيرين إلى أن الوباء انتشر في جميع أنحاء إفريقيا، خاصة بين الفئات الأكثر هشاشة، مثل الأطفال والنساء.


كما رحبوا بالمبادرات التي أطلقتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ودعوا الدول الأعضاء لتعزيز أنظمة المراقبة والتشخيص وتكثيف حملات التوعية والتطعيم. وشددوا على ضرورة تضامن الدول الإفريقية وتعبئة الموارد اللازمة لمواجهة هذا الوباء، بما في ذلك الحاجة إلى 600 مليون دولار وأكثر من 10 ملايين لقاح.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic