حياتنا

نزار بركة : نحن اليوم في نقطة تحول حاسمة لتنزيل مشاريع تعبئة المياه الغير الاعتيادية


حل الدكتوز نزار بركة ، وزير التجهيز والماء ، ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء صباح يومه الأربعاء ، لمناقشة موضوع "الإجهاد المائي : التدابير المتخدة وآفاق المستقبل .



وشكل هذا اللقاء، الذي انطلق ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط ، مناسبة لتسليط الضوء على الإجراءات والتدابير التي اتخذها المغرب بهدف التصدي لظاهرة الإجهاد المائي التي تؤثر على موارده المائية ، وكذا الاستراتيجيات الرامية لتأمين الأمن المائي للمملكة .


كما تطرق الملتقى للآفاق المستقبلية في أفق ضمان التدبير الأمثل والحكامة الجيدة للموارد المائية في ظل سياق عالمي يتميز بتداعيات التغيرات المناخية .

الدكتور بركة : التساقطات المطرية لهذه السنة عرفت ارتفاعا بنسبة %85 مقارنة بالسنة الماضية

نزار بركة : نحن اليوم في نقطة تحول حاسمة لتنزيل مشاريع تعبئة المياه الغير الاعتيادية
وفي هذا السياق ، أكد وزير التجهيز والماء، أن الوزارة تواصل جهودها المكثفة من أجل تطوير الوضعية المائية بالبلاد ، من خلال اتخاد الإجراءات الضرورية بما في ذلك ضبط درجة الحرارة ، ورصد معدل التساقطات المطرية السنوية والتساقطات الثلجية والواردات المائية والمخزون المائي بالسدود .


 
كما فسر الدكتور بركة ، تطور التساقطات هذه السنة بنسبة 85 مقارنة بسنة الماضية ، موضحا إلى جانب ذلك تسريع وثيرة انجاز المشاريع المائية للربط ما بين الأحواض المائية ، وانجاز محطة لتحلية مياه البحر بجهة الدار البيضاء سطات .
 
 
فيما شدد الدكتور نزار على تعزيز التوجه الهادف للاقتصاد في استخدام الماء وترشيد استغلال المياه الجوفية إلى جانب اتخاد مجموعة من التدابير الاستباقية المنجزة لمواجهة تداعيات الجفاف وتأمين التزويد بالماء ، كما أشار الوزير، إلى نهج استراتيجية التواصل والتحسيس للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي 2020/2027.



كما تم تأمین البث المباشر لهذا اللقاء على قناة الأخبار المغربية (M24) وإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو) ، التابعتين لوكالة المغرب العربي للأنباء ، ومن خلال خدمة (ماب-لایف) على موقع الوكالة (ماب إكسبریس.ما) ، وعلى صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فایسبوك) .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 15 فبراير 2023

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic