نيوز وطنية و جهوية

مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يواصل مبادراته التنموية و مشاريعه الهادفة لتقليص الفوارق المجالية و الإجتماعية


عقد مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة دورته العادية لشهر مارس يوم الإثنين 6 مارس 2023 بالقاعة الكبرى للولاية تحت رئاسة السيد رشيد العبدي رئيس المجلس و بحضور السيد والي الجهة السيد محمد يعقوبي و مشاركة أغلب أعضائه .



 
حيث صادق المجلس بالإجماع على 34 نقطة في جدول الأعمال و التي همت عدة قضايا ذات بعد تنموي تعود بالأساس لتنمية العالم القروي و تقليص الفوارق المجالية و الإجتماعية و مواصلة برنامج التزويد بالماء و الكهرباء و توسيع مجال استعمال المياه العادمة لسقي المناطق الخضراء بسلا و تمارة - الصخيرات و أبي القنادل و منطقة التسريع الصناعي في أفق استهداف باقي أقاليم الجهة ، و أخرى ذات طابع ثقافي و بعد اجتماعي و شبابي من خلال دعم تنظيم الدورة ال28 للمعرض الدولي للكتاب و النشر بالرباط بعد إقرار توطينه بشكل رسمي بالرباط بشراكة مع وزارة الشباب و الثقافة و التواصل .


و كذلك توقيع اتفاقية للتنشيط الثقافي و الفني و الإبداعي مع وزارة الثقافة و تنظيم فعالية جهوية فنية سنوية تتناوب عليها مختلف أقاليم و عمالات الجهة إضافة لمبادرة إرساء جواز الشباب "باس جون" والذي يمكن الشباب ما بين 16 و 30 سنة من الإستفادة من تخفيضات هامة في استعمال وسائل النقل العمومي و ولوج المنشآت و المرافق" الثقافية و الفنية و المآثر التاريخية ، و في مجال تنزيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر صادق  المجلس على اتفاقية إطار في هذا المجال ، كما تطرقت الجلسة إلى الجانب الرياضي لدعم التكوين في مجال كرة القدم النسوية  بالجهة ......
 

و على واجهة أخرى صادق المجلس الجهوي على دعم وكالة بيت مال القدس كمؤسسة تابعة للجنة القدس التي يرأسها جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، والمنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي والتي تتبنى حماية الحقوق العربية والإسلامية في المدينة المقدسة وتعزيز صمود أهلها من خلال دعم وتمويل برامج ومشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والحفاظ على التراث الديني والحضاري للقدس الشريف .

 
و في ختام أشغال الدورة ، كان المجلس على موعد مع تقرير لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة حيث تمت المصادقة على برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2022 و مشروع ميثاق التدقيق الداخلي للجهة ، إضافة إلى إلغاء و إعادة برمجة اعتمادات مالية في ميزانية التجهيز .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 13 مارس 2023

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic