المجلة الأسبوعية لويكاند

صدور العدد الخامس عشر للمجلة الأسبوعية لويكاند


مجلة أسبوعية تلخص أهم ماجاء في لوديجي عربي




تقرؤون في هذا العدد : الكوميديا و الاضواء وسط الاكتئاب مع نبيل بلحريش

الاكتئاب حالة يمر بها الكثير من الأشخاص في مرحلة ما من مراحل الحياة. لكل طريقته في الشفاء والخروج من هذه الحالة المنهكة للروح. في آخر حلقة من حلقات بودكاست "نص نص" تبين أن نبيل بلحريش ابن مدينة القنيطرة والذي اشتغل على الإخراج لفترة والذي يعزف أيضا بمهارة، اختار الخروج من ظلمة الاكتئاب الذي حاصره بعدما لم تتيسر له الأمور التي رغب بها في فترة الكورونا بإنارة الأضواء حوله واعتماد الكوميديا سبيلا وأسلوبا يشكل الرضا الداخلي ويكون شفاء ويوصل من خلاله رسائل للجمهور.

نبيل كان من رواد ثورة اليوتيوب المغربي في بداياته رفقة خالد الشريف و سيمو سدراتي و أسماء أخرى عديدة.  لذا فيمكننا القول أنه لم يتوجه إلى صناعة المحتوى لأول مرة في فترة الإكتئاب بل هي عودة بعد انقطاع حدث لضرورة الإنشغال و العمل على أشياء أخرى. حين لم تتم الأمور كما يجب، عاد إلى القنيطرة  ثم توجه إلى التجارة الإلكترونية. شعر بعدها بالضغط يتزايد و التوتر المستمر و أنه يعيش حالة إكتئاب حقيقية. ولينطلق مجددا ويترك قاع التعب النفسي وراءه اختار العودة لصناعة المحتوى و بالذات الكوميدي ليلج بذلك تخصصا جديدا عليه و يصبح واحدا من صناع المحتوى القليلين الذي يتحدثون بعفوية ويقومون بدمج الكوميديا بالفكرة ذات المعنى بأسلوب إنتقالي.كما أنه  يحسب له كونه كثير الحديث  عن الذكاء الاصطناعي مما يجعله مواكبا  للثورة المعلوماتية الحالية التي تجعل منه ضرورة وتسهيلا. وهكذا كانت عودة نبيل عودة محمودة أصر على أن يكون بعدها على قرب دائم من جمهوره على مختلف المنصات. 

الإكتئاب حالة عاطفية شائعة تسبب الشعور بالحزن الشديد وفقدان الإهتمام اتجاه الأشياء التي كانت لتثير الانتباه في الحالة العادية. قد يكون الأمر متعلقا بحالة نفسية فقط وربما يكون متعلقا بنقص مادة كيميائية معينة في الدماغ.  حتى الآن نحن لا نملك ثقافة تقبل الإكتئاب و الإقرار بوجوده و محاولة السعي لتجاوزه. بل ربما في أحيان كثيرة نتعامل مجتمعيا مع الأمر و كأنه غير حقيقي أو مجرد مبالغة. الأمر الذي يدفع الإنسان لخوض تجربة التشافي و المحاولة لوحده مجربا طرقا مختلفة قد يؤدي بعضها إلى نتيجة ملموسة و البعض الآخرإلى طريق مسدود. 

الكوميديا أمر يبعث السعادة في نفس الإنسان. في كثير من الأحيان يلجأ الشخص الحزين إلى مشاهدة ما هو كوميدي فيبتهج ويبتسم بعدما قضى اليوم مقطب الجبين. مشاهدة الكوميديا شيء و صنعها شيء آخر. محاولة تجاوز نقطة المعاناة  الذاتية إلى نقطة السعي لإيصال الفكرة ورسم الابتسامة عند الغير وربما تخفيف الضغط النفسي يعود على الفاعل بإيجابية. 

صنع الكوميديا مصدر للتعبير عن المشاعر بطريقة إبداعية ومرحة مما قد يخلق تجربة إيجابية لدى الشخص. و ملاحظة البسمة و السعادة على وجه الجمهور تعزز الشعور بالإنجاز و التقدير، مما يحسن الحالة العامة.

معرفة أن صانع المحتوى الكوميدي من الممكن أنه قد اختار الكوميديا وهو في حالة من الإكتئاب يجعلنا نتوقف عن الحكم على الأشخاص لمجرد أنهم مرحون ووضع تصورات لحياة مثالية. و أيضا الاخذ بعين الاعتبار أنهم جزء منا نشبههم ويشبهوننا ولا داع لأن نغوص في انتقادهم بشكل جارح لمجرد أنهم مرحون غالبا.

الوسائل للتجاوز عديدة وكل يختار ما يناسبه. الجميل في النهاية أن في كثير من الأحيان يخرج من رحم المعاناة أو الألم و الحزن إبداع جميل يبقى راسخا في الذاكرة و أثر لا ينمحي
من على القلب و أفكار تصل وتستقر دون استئذان لأن العقل يستقبل و يتقبل ما يأتيه بمرح بسهولة أكثر. 

بقلم إيمان شريفي

قم بتنزيل نسخة لويكاند لهذا الأسبوع





الاثنين 27 ماي 2024

              




مدار اليوم
11:32

إصدارات أنظمة أبل البرمجية الجديدة iPadOS 18 وiOS 18

إصدارات أنظمة أبل البرمجية الجديدة iPadOS 18 وiOS 18
ثارت إصدارات أنظمة أبل البرمجية الجديدة، iPadOS 18 وiOS 18، موجة من الشكاوى بين المستخدمين بعد ظهور مشاكل تقنية عديدة، أبرزها تعطل الأجهزة وفقدان البيانات. تعرضت أبل لانتقادات شديدة بعد طرح التحديثات التي تسببت في توقف بعض الأجهزة عن العمل وتعطل تطبيقات رئيسية، مثل تطبيق iMessage.


واجه مستخدمو iOS 18 مشكلة خطيرة عند استخدام تطبيق الرسائل، حيث تسبب خلل تقني في تعطل التطبيق عند الرد على رسالة تحتوي على "وجه ساعة" خاص بساعة أبل ووتش. هذا الخلل أدى إلى توقف التطبيق بشكل مستمر، مما جعل من الصعب الوصول إلى المحادثات المتأثرة.


وفي ضوء هذه المشاكل، اضطرت أبل إلى سحب بعض التحديثات مؤقتًا للأجهزة المتضررة. يُذكر أن أبل تتيح لمستخدمي Apple Watch مشاركة واجهات ساعاتهم المصممة خصيصاً عبر الرسائل أو البريد الإلكتروني، لكن التفاعل مع هذه الرسائل بعد التحديث تسبب في تعطل تطبيق الرسائل بشكل متكرر.
11:30

الحكومة المغربية تقرر تأجيل المصادقة على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض

الحكومة المغربية  تقرر تأجيل المصادقة على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض
قررت الحكومة المغربية خلال اجتماعها الأسبوعي المنعقد يوم الخميس تأجيل المصادقة على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بهدف تعميق النقاش حوله. ويأتي هذا التأجيل بعد أن أعربت تنظيمات عمالية عن مخاوفها من تأثير مشروع القانون رقم 54.23، الذي يهدف إلى إدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، على حقوق العمال والمستفيدين.


وأشارت تلك التنظيمات إلى أن إدماج الصندوقين قد يؤدي إلى تقليص الفوائد أو زيادة الأعباء المالية على المستفيدين، داعية إلى ضرورة التشاور والشفافية مع جميع الجهات المعنية قبل اتخاذ أي قرارات نهائية. كما أكدت على أهمية الحفاظ على حقوق العمال واستدامة الخدمات التي كانوا يحصلون عليها من كنوبس.
11:24

صحيفة ماركا الإسبانية تكشف أن الدولي المغربي إلياس أخوماش يرفض عرضاً مغرياً من نادي الهلال السعودي

صحيفة ماركا الإسبانية تكشف أن الدولي المغربي إلياس أخوماش يرفض عرضاً مغرياً من نادي الهلال السعودي
كشفت صحيفة ماركا الإسبانية أن الدولي المغربي إلياس أخوماش رفض عرضاً مغرياً من نادي الهلال السعودي، رغم أنه كان سيضاعف راتبه الحالي مع ناديه الإسباني فياريال عدة مرات. 

وأشار وكيل أعمال أخوماش، هوراسيو جاجيولي، إلى أن العرض كان استثنائياً مقارنة بما شهده في مسيرته، موضحاً أن فرقاً إنجليزية، إيطالية، وألمانية كانت تسعى لضمه خلال الأولمبياد، إلا أن اللاعب فضل البقاء مع فياريال.


أخوماش أكد هذه الأخبار قائلاً: "تلقيت عروضاً مغرية، لكن لدي أفكار واضحة وهي الاستمرار هنا والنجاح مع فياريال". وأضاف أن المنافسة في الفريق مع لاعبين مثل باينا وييريمي وبيبي تحفزه على تقديم أفضل ما لديه.


وعن المواجهة المقبلة ضد ناديه الأم برشلونة، قال أخوماش: "قضيت طفولتي هناك ولدي ذكريات رائعة. اللعب ضد برشلونة دائماً صعب، لكننا مستعدون وسنبذل قصارى جهدنا للفوز". 














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic