آخر الأخبار

المغرب يشجع ويسهل تدفق الاستثمارات الأجنبية


أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، تقريرها السنوي حول مناخ الاستثمار العالمي، الذي استعرض مؤهلات المغرب وطموحاته كبلد يشجع وييسر بشكل فاعل الاستثمارات الأجنبية، ويعزز مكانته كقطب إقليمي للأعمال وبوابة نحو القارة الإفريقية.



أكدت الدبلوماسية الأمريكية في تقريرها أن المغرب يشجع ويسهل بشكل فعال الاستثمارات الأجنبية، خاصة في القطاعات الموجهة نحو التصدير مثل التصنيع، بفضل سياسات اقتصادية إيجابية، تحرير المبادلات التجارية، حوافز الاستثمار، والإصلاحات الهيكلية.

بفضل موقعه الاستراتيجي عند ملتقى طرق بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط، يسعى المغرب للتحول إلى قطب تجاري وصناعي إقليمي من خلال تثمين موقعه الجغرافي واستقراره السياسي وبنيته التحتية ذات المواصفات العالمية، وتعزيز مكانته كمنصة إقليمية للتصنيع والتصدير للشركات العالمية.

أشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى أن المغرب ينفذ استراتيجيات تهدف إلى تحفيز التوظيف، جذب الاستثمارات الأجنبية، وتطوير الأداء والإنتاج، مع التركيز على الطاقات المتجددة، صناعات السيارات والطيران، النسيج، منتجات الصناعة الدوائية، ترحيل الخدمات، والزراعة الغذائية كصناعات رئيسية. وفي إطار هذه الدينامية، اعتمد المغرب الميثاق الجديد للاستثمار في ديسمبر 2022، الذي يعزز جذب الاستثمارات الأجنبية.

أوضح التقرير أن المغرب يواصل استثمارات هامة في مجال الطاقات المتجددة، وهو على الطريق الصحيح لتحقيق هدفه ببلوغ حصة من الطاقات المتجددة بنسبة 52% في مزيج الطاقة الوطني بحلول 2030. وسلط الضوء على فرص الاستثمار الأخضر، التي تشمل الشبكات الذكية، الهيدروجين الأخضر، تخزين الطاقة، والطاقات المتجددة، مشيرًا إلى أن النموذج الجديد للتنمية يهدف إلى زيادة حصة الطاقات المتجددة من إجمالي استهلاك الطاقة من 19.5% في 2021 إلى 40% بحلول 2035.

ذكر التقرير أن المغرب شهد استثمارات فاقت 10 مليارات دولار لبناء مصنع مندمج للبطاريات والمركبات الكهربائية، إضافة إلى تخصيص مليون هكتار لإنتاج الهيدروجين الأخضر. وأشار إلى أن المغرب تمكن بفضل سلسلة من الإصلاحات من الخروج من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي والاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

أوضح التقرير أن المغرب، حتى عام 2024، صادق على 72 معاهدة استثمارية لتشجيع وحماية الاستثمارات و62 اتفاقية اقتصادية، خاصة مع الولايات المتحدة ومعظم بلدان الاتحاد الأوروبي، تهدف إلى إلغاء الازدواج الضريبي على الدخل والأرباح. كما أن المغرب هو البلد الوحيد في القارة الإفريقية الذي أبرم اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة، مما ساهم في حذف الرسوم الجمركية على أكثر من 95% من السلع الاستهلاكية والصناعية المؤهلة.

خلص التقرير إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة ساهمت في مضاعفة التجارة الثنائية للسلع بما يناهز خمسة أضعاف منذ دخولها حيز التنفيذ. وأكد أن واشنطن والرباط تعملان بشكل وثيق على تطوير التجارة والاستثمارات من خلال المشاورات رفيعة المستوى والحوارات الثنائية، لتعزيز فرص الاستثمار وتوطيد العلاقات بين الشركات.

تقرير وزارة الخارجية حول مناخ الاستثمار، الذي يشمل هذا العام 160 دولة، يهدف إلى مساعدة الشركات الأمريكية على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن أنشطتها في الخارج. وأكد التقرير أن مناخ الاستثمار الملائم يساعد في جذب استثمارات مستدامة وعالية الجودة، ويدعم النمو الاقتصادي المستدام والشامل.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 18 يوليوز 2024

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic