آخر الأخبار

المعهد المغربي لتحليل السياسات.. المؤسسات المنتخبة خسرت ثقة المغاربة بنسبة26نقطة


أكد المعهد المغربي لتحليل السياسات، عبر تقريره الاخير، ان معدل الثقة السياسية في المغرب، خاصة في البرلمان و في الحكومة والاحزاب السياسيه ، مقارنة مع حصيلة تقريرها للسنة السابقة، عرف تراجعا ملحوظا، بالنظر للسياق الحالي والذي يتميز بمعدلات تضخم مرتفعة، وايضا بنتائج الاقتصادية لكوفيد والتي ماتزال ترخي ظلالها على الاقتصاد الوطني



.  السياق الحالي وصفه المعهد ايضا بكونه يعرف معدلات بطالة مرتفعة وهشاشة اقتصادية، وتضخم القطاع غير المهيكل. 

وجاء في تقرير المعهد المغربي لتحليل السياسات، ان كل هذه الأسباب خلقت نوعا من الاستياء لدى المواطن تجاه المؤسسات حيث انتقلت التقة في الموسسات التي كانت عرفت ارتفاعا طيلة فترة كوفيد، لتتراجع بصفة ملحوظة هذه السنة، بحيث انتقلت من 69% في فترة الانتخابات التشريعية إلى 43%، وهذا يوضح ان مؤشر الثقة في السياسية تراجع الى مرحلة ماقبل كوفيد، في حين حظيت وزارة الداخلية ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بثقة عالية، حيث ان 73% و 88%من المواطنين عبروا عن ثقتهم في هاتين المؤسستين على التوالي. 

 في سياق آخر، فقد تراجع مؤشر الثقة في مؤسسات التعليم الخصوص هذه السنة ب25نقطة، حيث كان السنة الماضية في حدود 75%، هذه السنة في حدود خمسين فالمئة، مايدل على ان نصف المغاربة ليس لديهم الثقة في التعليم الخصوصي، وحسب الدراسة التي انجزها المعهد، فإن تراجع ثقة المواطنين في مؤسسات التعليم الخصوصي يرجع بالخصوص الى المصاريف غير المبررة التي تفرضها هذه الاخيرة على الاسر، في حين ان التعليم العمومي فقد حضي بثقة المواطنون مقارنة مع مستوى ثقتهم تجاه القطاع الخاص، حسب نفس الدراسة.

 أما بخصوص ثقة المواطنين في الصحة، فجاء في تقرير المعهد المغربي لتحليل السياسات، ان قطاع الصحة الخصوصي يتميز بثقة اكثر من القطاع العمومي، وهذا راجع الى جودة الخدمات في القطاع الخاص مقارنة مع الخدمات في القطاع العام.

 ويؤكد المعهد ان هذا العام، تتمتع المؤسسات غير المنتخبة، بثقة اكبر للمغاربة مقارنة مع ثقتهم في المؤسسات المنتخبة، بحيث حضي الجيش والدرك بمستوى ثقة وصلت الى87% و 87 ٪%، كما ان المشاركة السياسية للمواطنين تبقى ضعيفة، حيث ان 98% لاينتمون لأي حزب سياسي.
حرر من طرف:
أمل الهواري





الثلاثاء 5 سبتمبر 2023

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic