آخر الأخبار

ارتفاع أسعار التين الشوكي: الحشرة القرمزية ترفع الأسعار لمستويات قياسية


شهدت أسعار التين الشوكي، المعروف أيضًا بـ"الهندية" أو "أكناري" في بعض الأسواق المحلية، ارتفاعًا غير مسبوق في الأسواق الوطنية. حيث وصل سعر الصندوق الواحد إلى 500 درهم بعدما كان لا يتجاوز 25 درهما قبل ظهور الحشرة القرمزية. الجدير بالذكر أن الصندوق يسع ما بين 250 إلى 300 حبة. هذا الغلاء أثار استياءً واسعًا بين المواطنين.



وقال محمد الغويزي، أحد سكان سيدي إفني، إن سعر الحبة الواحدة كان لا يتجاوز درهما واحدا في السابق، لكنه ارتفع إلى 5 أو 6 دراهم بمجرد ظهور الحشرة القرمزية. هذا الارتفاع أجبر عددًا كبيرًا من المستهلكين على تجنب شراء هذه الفاكهة التي تعد مصدر رزق لسكان أيت باعمران.

وأضاف الغويزي في تصريح لـه،  أن هذا السعر غير المسبوق جعل الحصول على هذه الفاكهة أمرًا صعبًا سواء للسكان أو الزوار الذين يتقاطرون على المنطقة خلال فصل الصيف. وأشار إلى أن "أكناري" كانت من بين الفواكه المفضلة لدى الباعمرانيين وتقدم للضيوف على الموائد بحكم لذتها وجودتها التي ذاع صيتها وطنيًا. لكن اليوم اختفت من الموائد وتحولت إلى مجرد ذكرى بعد أن قضت عليها الحشرة القرمزية بشكل كبير.

وأوضح الحسن بوشيت، المسير الأول للمجموعة ذات النفع الاقتصادي، بأيت باعمران، أن ارتفاع أسعار "الهندية" بالأسواق يعود بالأساس إلى تداعيات الحشرة القرمزية، التي تسببت في تقليص الأراضي المزروعة بالصبار إلى نسب غير مسبوقة.

وأضاف بوشيت في تصريح لـه، أن الفاعلين في المنطقة يستبشرون خيرا بالصبار المقاوم لهذه الحشرة، حيث من المرتقب أن يعطي ثماره بعد ثلاث سنوات من الآن، مما سيعيد الأمل لمهنيي القطاع ولسكان أيت باعمران الذين يعتمدون على هذه الفاكهة كمصدر رزق مباشر منذ نعومة أظافرهم. ودعا إلى تكثيف الجهود لمحاربة الحشرة القرمزية وإعادة إحياء الصبار الأصلي وتعزيز تواجد الصبار الجديد المقاوم لهذا الفيروس الذي فتك بآلاف الهكتارات في فترة وجيزة.

ومن جانبه، قال دادي الأنصاري، المدير الإقليمي للفلاحة بسيدي إفني، إنه من الطبيعي أن ترتفع أسعار فاكهة الصبار نظرًا لتأثير الحشرة القرمزية التي قضت على جزء كبير من الحقول في المناطق المعروفة بزراعة الصبار مثل صبويا ومستي وتيوغزة وغيرها من مناطق أيت باعمران.

وأضاف الأنصاري في تصريح له، أن ما يُعرض الآن في الأسواق هو بقايا الحقول التي تمكن أصحابها من محاربة الحشرة القرمزية بتنسيق مع مديرية الفلاحة والمصالح المعنية، أو من حقول الصبار الجديد المقاوم. وأوضح أن الفترة الحالية تشهد ارتفاعًا في الطلب وقلة في العرض، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق.

وشدد الأنصاري على أن مديرية الفلاحة بالتعاون مع السلطات والمصالح الأخرى تعمل جاهدة لإعادة زراعة الصبار في الحقول المتضررة بهدف إعادة الأسعار إلى طبيعتها والحفاظ على استقرارها، حماية للمستهلك والمنتج على حد سواء.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 24 يوليوز 2024

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic