حياتنا

هل يستطيع المغرب توقيف التذخين في الأماكن العامة؟


نعم أيها المدخنون ، إن الدولة تطالبكم الآن وباسم القانون بأن لا تعتدوا على حقوق الغير، فالآخرون من حقهم أن يعيشوا في بيئة نظيفة خالية من الضرر والمرض والنيكوتين والسموم ، ولذا فقد قدم نواب بالبرلمان المغربي ، مقترح قانون لمنع التدخين واستهلاك الشيشة بالأماكن العمومية ، وتجريم الإشهار والدعاية لمختلف مواد التبغ .



سارة البوفي : lodj arabe

ويقترح مشروع القانون الذي قدم من طرف النواب ، معاقبة الشخص المدخن لأي نوع من أنواع التبغ ، داخل فضاء عمومي ، بغرامة مالية تتراوح ما بين 500 و1000 درهم (50 و 100 دولار) ، مع رفع القيمة إلى 5000 درهم في حالة العود والإصرار .


 
واعتبرت مذكرة تقديم مقترح قانون ، أن التدخين ، يشكل تهديدا مباشرا للتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية ، بالنظر لتداعياته وتكلفته على المنظومة الصحية ، وعلى الإنتاجية في صفوف الموارد البشرية .

 
وجاء مقترح القانون ، في 16 مادة ، تشرح مقتضياته ، وتحدد نطاق تطبيقه في المكاتب الإدارية المشتركة وقاعات الاجتماعات بالإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة ، والمستشفيات والمؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص ووسائل النقل العمومي وغيرها من الفضاءات، باستثناء المناطق المخصصة للتدخين .

 
ويتضمن مقترح القانون ، منع الترويج للتدخين والسجائر الإلكترونية بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ، وداخل المؤسسات الثقافية والرياضية ودور النشر والتوزيع ومكاتب الدعاية والإعلان .

 
ويحمل مشروع القانون ، "كل شخص تم ضبطه يدخن بمكان عام، كل الأضرار المترتبة للآخرين ، سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو اعتباريين ، على أن "يتحدد حجم التعويض بناء على حجم الأضرار سواء أكانت ذات طبيعة صحية أو تجارية أو معنوية" .

 
ويستند المقترح التشريعي على وزارة الصحة ، التي تفيد بأن أن 23.4 بالمئة من الرجال ، و0.3 بالمئة من النساء ، يستهلكون التبغ ، ما يعني حسب المصدر ، أن ما يزيد عن 9 ملايين من المغاربة ، معرضون لمخاطر التدخين المباشرة .


وتصل التكلفة الاقتصادية لتدخين التبغ بكافة أنواعه بالمغرب ، إلى 5.2 مليار درهم بحسب المذكرة ؛ 60.9 بالمئة منها تكلفة طبية مباشرة، و33 بالمئة ، منها تكلفة الوفيات التي يتسبب فيها تدخين التبغ ، و6.1 بالمئة ، من هذا المبلغ عُدّ تكلفة لفقدان الإنتاجية المرتبط بالأمراض التي يتسبب فيها التدخين .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 31 يناير 2023

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic