مدخلات و مخرجات

هل من المرجح أن تؤدي الهجمات الأوكرانية داخل الأراضي الروسية إلى تغيير في موقف بوتين من الحرب؟


شهدت منطقة كورسك الروسية توغلاً أوكرانيا سريعا يعتبر أكبر هجوم عبر الحدود منذ بدء الحرب قبل نحو عامين ونصف. هذا الهجوم، الذي كشف عن نقاط ضعف في الدفاعات الروسية، ووجه ضربة مؤلمة لقصر الكرملين ، وفقا لتقرير وكالة "أسوشييتد برس



التوغل الأوكراني في روسيا
التوغل الأوكراني في روسيا
التوغل الأوكراني المفاجئ دفع عشرات الآلاف من المدنيين الروس إلى الفرار من المنطقة، بينما يواجه الجيش الروسي صعوبات كبيرة في صد هذا الهجوم. بالنسبة لأوكرانيا، يمثل هذا التوغل دفعة معنوية حيوية في وقت تواجه فيه القوات الأوكرانية، التي تعاني من نقص في العدد والتسليح، هجمات روسية متواصلة على طول خط المواجهة الممتد لأكثر من ألف كيلومتر.
الهجوم الأوكراني لا يعكس فقط القوة العسكرية المتزايدة لكييف، بل يظهر أيضا التحديات التي تواجهها روسيا في الحفاظ على سيطرة أراضيها  مما يزيد من  تعقيد المشهد العسكري في المنطقة 


كيف استجاب الجيش الروسي؟
فشلت القوات الروسية، التي فوجئت بالتوغل الأوكراني، في تنفيذ استجابة سريعة وفعالة. بينما كان الجزء الأكبر من الجيش الروسي مشغولا بالهجوم في منطقة دونيتسك الشرقية بأوكرانيا، لم يتبق سوى عدد قليل من القوات لحماية منطقة كورسك الحدودية.
 
تألفت الوحدات الروسية المنتشرة على طول الحدود بشكل رئيسي من مجندين غير مدربين تدريباً جيدا، مما جعلهم عرضة للهزيمة أمام الوحدات الأوكرانية المخضرمة. وقد تمكنت هذه الوحدات الأوكرانية من التغلب على المجندين الروس بسهولة، مما يعكس ضعف الاستعداد العسكري الروسي في تلك المنطقة. في سياق هذه الأحداث، تم القبض على بعض من هؤلاء المجندين، مما يسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجهها روسيا في الحفاظ على أمن حدوده .
 
أدى نقص القوى العاملة في القيادة العسكرية الروسية إلى اعتمادها في البداية على الطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر لمحاولة التصدي للهجوم الأوكراني. ووفقًا لمدونين عسكريين
روس، فقد تمكنت القوات الأوكرانية من إسقاط مروحية روسية واحدة على الأقل وتعرضت أخرى لأضرار.


أهداف أوكرانيا من التوغل وتطور الأوضاع مستقبلا
 
 من خلال شن هذا التوغل، قد تسعى كييف إلى دفع روسيا لتحويل مواردها من منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، حيث شنت القوات الروسية هجمات في عدة قطاعات وحققت تقدما بطيئا لكنه مستمر، مستفيدة من تفوقها في القوة النارية. وإذا تمكنت أوكرانيا من الحفاظ على بعض المكاسب التي حققتها داخل الأراضي الروسية، فقد يعزز ذلك موقفها في أي محادثات سلام مستقبلية.
 
كما وجهت أوكرانيا ضربة موجعة  تحاول من خلالها كشف الستار عن فشل في حماية أراضي البلاد، وحطمت رواية بوتين بأن روسيا ظلت غير متأثرة إلى حد كبير بالأعمال العدائية.
 
في السياق نفسه أرسل التوغل الأوكراني داخل روسيا رسالة قوية إلى حلفاء كييف مفادها أن الجيش الأوكراني قادر على استعادة زمام المبادرة وهزيمة الجيش الروسي، وهي  إشارة ذات أهمية خاصة قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
 
ما احتمالات السلام؟
ما تزال الفجوة بين مواقف موسكو وكييف التفاوضية كبيرة؛ حيث يصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استسلام أوكرانيا، بينما يشترط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي انسحاب القوات الروسية من بلاده.

كما يحاول الطرفان الاستفادة من الوضع على أرض المعركة لتحقيق اتفاق سلام يمكن قبوله في نهاية المطاف  .

في خلفية الأحداث ، تلوح الانتخابات الأمريكية المقبلة في نونبر، والتي قد تؤثر على مصير الحرب لكل من روسيا وأوكرانيا. وفي الخريف، قد يُعقد اجتماع دبلوماسي دولي ثانٍ محتمل لإنهاء  الحرب، مع احتمال حصول روسيا هذه المرة على مقعد على طاولة المفاوضات.
 

Najwa El qassimi
نجوى القاسمي صحافية باحثة في مجال التواصل حاصلة على شهادة الماستر في التواصل السياسي "مقدمة برنامج إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 13 غشت 2024

في نفس الركن
< >

الاربعاء 4 سبتمبر 2024 - 14:06 تجفيف نهر اللغة العربية وموعد النماء


              




مدار اليوم
10:33

شركة "نيورالينكال" تعلن عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA)

شركة "نيورالينكال" تعلن عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA)
أعلنت شركة نيورالينك، المتخصصة في تطوير التقنيات والشرائح الدماغية، عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA) لجهازها الجديد الذي يهدف إلى استعادة البصر لدى بعض فاقديه. 


أكد إيلون ماسك، مؤسس الشركة، أن الجهاز لديه القدرة على تمكين فاقدي العينين والعصب البصري من الرؤية من جديد، في حال كان الفص الدماغي المسؤول عن البصر سليمًا. وأشار ماسك إلى أن الرؤية في البداية ستكون منخفضة الدقة، مشبهاً إياها برسوميات ألعاب "أتاري" القديمة، مع توقعات بتحسينها تدريجيًا لتتجاوز مستوى الرؤية الطبيعية.


وأوضح ماسك أن التكنولوجيا قد تمكن المستخدمين من رؤية موجات تحت الحمراء وفوق البنفسجية، بل وحتى موجات الرادار في المستقبل. 
10:28

الممثلة المصرية تفاجئ جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور مرتدية القفطان المغربي الأنيق

 الممثلة المصرية تفاجئ جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور مرتدية القفطان المغربي الأنيق
شاركت الممثلة المصرية بشرى جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور من جلسة تصوير جديدة لها، حيث ظهرت متألقة مرتدية القفطان المغربي الأنيق. ارتدت بشرى القفطان خلال تواجدها في المغرب لحضور مهرجان الدار البيضاء.


في تعليقها على الصور، كشفت بشرى أن القفطان الذي اختارته من تصميم النكافة دار السعدي، وجاء باللون الوردي اللامع مع تطريزات أنيقة باللون الأبيض. وقد أكملت إطلالتها برفع شعرها للأعلى وتزيينه بتاج، مما أضفى لمسة ملكية على إطلالتها. 
10:26

الاتحاد الإفريقي يعلن عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية

الاتحاد الإفريقي يعلن عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية
أعلن الاتحاد الإفريقي، يوم الثلاثاء، عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية، حيث بلغ عدد الإصابات 26,544 حالة، من بينها 5,732 حالة مؤكدة و724 حالة وفاة. ورغم الأعداد الكبيرة، أكد الاتحاد أن الوضع يدعو إلى الحذر أكثر من القلق.


الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد أعلنا عن عقد اجتماع رفيع المستوى للجنة رؤساء الدول الإفريقية لمكافحة جدري القردة، مشيرين إلى أن الوباء انتشر في جميع أنحاء إفريقيا، خاصة بين الفئات الأكثر هشاشة، مثل الأطفال والنساء.


كما رحبوا بالمبادرات التي أطلقتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ودعوا الدول الأعضاء لتعزيز أنظمة المراقبة والتشخيص وتكثيف حملات التوعية والتطعيم. وشددوا على ضرورة تضامن الدول الإفريقية وتعبئة الموارد اللازمة لمواجهة هذا الوباء، بما في ذلك الحاجة إلى 600 مليون دولار وأكثر من 10 ملايين لقاح.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic