فن وفكر

مهرجان "مغرب الحكايات" يختتم دورته العشرون


تسعى الأكاديمية الدولية "مغرب الحكايات" للتراث الثقافي اللامادي إلى تأهيل وتطوير قدرات الشباب الموهوبين والمهتمين بفن الحكاية، وتعزيز الهوية المغربية الأصيلة المتجذرة في التراث الثقافي.



بقلم: فاطمة الزهراء فوزي

مهرجان "مغرب الحكايات" يختتم دورته العشرون
تحت شعار"عظماء بأمهاتنا"، تم اختتام فعاليات الدورة العشرون للمهرجان الدولي "مغرب الحكايات" في الرباط مساء الأحد، وشهدت مشاركة 170 حكواتيًا من جميع أنحاء العالم، بحضور عدد من الشخصيات الفنية والثقافية المرموقة.

أقيمت هذه الدورة بالتعاون بين الأكاديمية الدولية "مغرب الحكايات" للتراث الثقافي اللامادي، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، وولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي كلمتها بالمناسبة، أشارت رئيسة الأكاديمية الدولية "مغرب الحكايات"، نجيمة غزالي طاي طاي، إلى أهمية مشاركة الحكواتيين من مختلف الثقافات ودورهم في تثقيف الجمهور ونقل القيم والرسائل الإنسانية عبر الحكايات.

وأوضحت أن الحكايات التي تم تقديمها في هذه الدورة تحمل دروسًا وقيمًا قوية، وقد تمت زيارة المشاركين لعدة مؤسسات تعليمية وثقافية بالرباط، حيث قدموا عروضًا مميزة تعكس تنوع وثراء ثقافات بلدانهم.

وبخصوص شعار هذه الدورة "عظماء بأمهاتنا"، توضح غزالي طاي طاي، "هذه الدورة سعت إلى التذكير بأهمية ودور الحكاية كموروث ثقافي شعبي تحكيها الأم للطفل من أجل تلقينه أولى قواعد السمع، وتنمية مدارك الفهم والاستيعاب وتقوية قدراته عبر مراحل، في أفق استعداده لمواجهة الاختبارات والصعوبات التي ستواجهه في الحياة"

وتميزت الدورة العشرون للمهرجان بتكريم الحكواتي البارز أحمد بوشامة، الملقب بـ "شيخ الكلام"، لإسهاماته في إثراء فن الحكاية المغربية. وتم تسجيل المهرجان على قائمة الإيسيسكو للتراث غير المادي في العالم الإسلامي.

يهدف مهرجان "مغرب الحكايات" الدولي إلى بناء جسور التواصل بين شعوب العالم وتعزيز التفاهم والترابط الثقافي بين الأعراق والجنسيات المختلفة. يعتبر المهرجان منصة لنشر الحكايات والأساطير والخرافات الشعبية، وتجميع الثقافات المتنوعة تحت سقف واحد لتعزيز المعرفة والتراث.

حفل الختام شهد تكريم الحكواتيين المشاركين وتقديم عروض فنية مميزة من بعض الدول المشاركة، وسط جو احتفالي تميز بالأهازيج الثقافية لمختلف القارات.


حرر من قبل: فاطمة الزهراء فوزي




الثلاثاء 27 يونيو 2023

              




مدار اليوم
11:07

عشاق الدراما التاريخية يحتفلون بفوز مسلسل Shogun الياباني بجائزة أفضل مسلسل درامي

عشاق الدراما التاريخية يحتفلون بفوز مسلسل Shogun الياباني بجائزة أفضل مسلسل درامي
عشاق الدراما التاريخية يحتفلون بفوز مسلسل Shogun الياباني بجائزة أفضل مسلسل درامي في حفل توزيع جوائز إيمي 2024. المسلسل الذي يتحدث باللغة اليابانية يعد إنجازًا غير مسبوق، حيث حصد 18 جائزة إيمي، ليصبح أول عمل درامي أمريكي ناطق باليابانية يحقق هذا الإنجاز. 


الجمهور عبر عن سعادته بفوز Shogun، وعلق أحد المتابعين قائلاً: "شوقن حاليًا.. أفضل مسلسل حسب تقييم الجمهور لعام 2024 والوحيد في قائمة أفضل 250 مسلسل في التاريخ لهذا العام."


بداية المسلسل جذبت الكثيرين، إذ قارن المتابعون بينه وبين أعمال تاريخية أخرى مثل Game of Thrones، حيث قال أحدهم: "بداية SHOGUN أقوى بكثير، يجمع بين الساموراي، اليابان، القراصنة والتاريخ، كل شيء في هذا العمل رائع." 
11:05

الدار البيضاء تستعد لاستقبال حدث فني فريد من نوعه في أكتوبر القادم

الدار البيضاء تستعد لاستقبال حدث فني فريد من نوعه في أكتوبر القادم
تستعد مدينة الدار البيضاء لاستقبال حدث فني فريد من نوعه في أكتوبر القادم تحت شعار "موسيقى، ضحك وترفيه". سيشهد هذا الحدث ثلاث ليالٍ فنية في حديقة "الفيلدروم"، حيث ستجمع السهرات بين نجوم الغناء العربي والكوميديا المغربية. 


سيُفتتح الحدث بنجم الراي الجزائري الشاب خالد والمجموعة الغنائية المغربية الشهيرة ناس الغيوان، إلى جانب عروض فكاهية من الكوميديين المغاربة يسار، بودير، يونس بارديو، ودجاميل لاشلاغ. أما السهرة الختامية فستشهد تكريماً للأغنية المشرقية، حيث سيحييها الفنان اللبناني جوزيف عطية والمطرب المصري أحمد سعد. 


ومن المقرر أن يتم تخصيص جزء من ريع هذا الحدث لدعم قرية الأطفال المتخلى عنهم بالدار البيضاء، في إطار مبادرة إنسانية خيرية. ويُتوقع أن يتم تنظيم أحداث مشابهة في مدن مغربية أخرى بمشاركة مشاهير من العالم العربي. 
11:03

شركة TLScontact تعلن اعتماد نظام جديد لتحديد المواعيد والتحقق من الهوية بالنسبة للمغاربة الراغبين في الحصول على “فيزا”

 شركة TLScontact تعلن اعتماد نظام جديد لتحديد المواعيد والتحقق من الهوية بالنسبة للمغاربة الراغبين في الحصول على “فيزا”
أعلنت شركة TLScontact المختصة في تقديم الخدمات القنصلية ومعالجة التأشيرات، اعتماد نظام جديد لتحديد المواعيد والتحقق من الهوية بالنسبة للمغاربة الراغبين في الحصول على “فيزا” لدخول الاراضي الفرنسية، وذلك ابتداء من 18 شتنبر 2024.


وأفادت الشركة المذكورة في بلاغ، اطلعت عليه عليه  لوديجي ميديا، أنها ستقوم بإطلاق نظام جديد لتحديد المواعيد والتحقق من الهوية عبر مكالمة فيديو في مركز التأشيرات في الرباط.


وبخصوص أنواع التأشيرات التي تشملها التغييرات، أوضحت أنها ستكون حصرا لمقدمي طلبات التأشيرة لأول مرة، والتي تهم الزيارة العائلية، والسياحة / الزيارة الخاصة، والبحث العلمي، والسفر المهني والتدريب المأجور، والمشاركة الفعاليات الثقافية والفنية والعلمية والرياضية، بما في ذلك المهمات المؤقتة، وكذلك بالنسبة للموظفين لدى الأجانب أو الفرنسيين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic