كتاب الرأي

كناوة، من التسول إلى تراث عالمي!


في يوليوز 2014، يتذكر الجميع... خطاب جلالة الملك محمد السادس الذي استفهم فيه عن التراث اللامادي للبلاد. كان جلالة الملك يتساءل عن مكان ثروتنا المفقودة. وبعد خمس سنوات، في دجنبر 2019، تم تقديم جزء من الإجابة بتكريس ثقافة الكناوة من قبل اليونسكو كتراث عالمي.



عزيز بوستة

كناوة، من التسول إلى تراث عالمي!

في غضون عشرين عامًا، انتقل كناوة من كونهم شبه متسولين إلى حملة لثروة لا مادية للبشرية!

 

بادرت جمعية يرما-كناوة، ووفقًا لمتطلبات اليونسكو، بتنفيذ العملية بمشاركة المجتمعات، خلال المهرجانات والفعاليات الخاصة. كما تدير المديرية الثقافية التابعة لوزارة الثقافة عملية إدارة وتحديث القائمة.

 

علاوة على ذلك، يدعو النموذج التنموي الجديد للمغرب إلى "استخدام التنوع الثقافي والتعددية بقوة أكبر كرافد لتعزيز الروابط الاجتماعية والانفتاح والحوار والتلاحم، وكذلك كرافد للقوة الناعمة لتعزيز موقف البلاد الدولي". القوة الناعمة...


خلال كل هذه الفترة خلال العقد الماضي، بذل المغرب جهودًا جليلة للارتقاء لمرتبة الدول الرائدة. ولكن بينما يظل الناتج المحلي الإجمالي لدينا ضعيفًا و صناعتنا أيضًا، على الرغم من الزخم الرسمي، فإن القوة الناعمة تبقى. لنلخص: اليونسكو تقدم مصادقتها على ثقافة الكناوة، والنموذج التنموي الجديد يضاعف الرهان من خلال التأكيد على القوة الناعمة، ولكن لا نسمع عن الكناوة في هذا البلد سوى بين الحين والآخر، من يونيو إلى يونيو، عندما يُقام مهرجان كناوة وهو ما يدوم منذ ثلاث سنوات دون حدوث. حسنًا، حسنًا، نعلق ذلك على عاتق الفيروس، لكن ماذا عن اليوم؟

 

اليوم، يُنظم هذا المهرجان الذي يمتد لمدة أربعة أيام في أربع مدن بدلاً من تجميعه في مهرجان واحد ضخم في الصويرة، حين يمكن للعالم أن يرى الصويرة بوضوح، حينما يغني كناوة مع آخرين ويتجاوزون الحدود في لقاءات موسيقية واندماج ألوان لا يمكن العثور عليها إلا هنا. المدينة تكون في احتفال مستمر، وتحتضن مواقع مختلفة للموسيقى واللقاءات والتبادل والانصهار والتواصل الذي ينتشر في الأحياء والشوارع والأزقة والرياض والمتاحف.

 

هذه المرة، سيقوم جولة مهرجان الكناوة بالتجوال في الصويرة في الهواء الطلق قرب أسوار المدينة كما هو المعتاد، ولكن في قاعات السينما والمسارح في مراكش والرباط، وحتى على ساحة الملعب في الدار البيضاء! هل هكذا يتعاملون في هذه المدن مع ثقافة عالمية؟ نعم، يبدو أن الأمر كذلك، بإيذاء الثقافة وإخضاعها في أماكن لا تليق بها. ومع ذلك، فهذه هي المرة الأولى بعد تكريس اليونسكو لهذا المهرجان! إنه خطأ.

 

إلى من يرجع هذا الخطأ؟ هل هو خطأ السلطات التي تخاف دائمًا من عودة الوباء على الرغم من أن الملاعب ممتلئة؟ هل هو خطأ المنتخبين في هذه المدن الذين لم يدركوا بعد أن كناوة هي جزء من التراث العالمي؟ يجب أن يكون لوزارة الثقافة، المعينة كجهة مسؤولة وبقيادة المبدع مهدي بنسعيد، جوابًا على ذلك.


إلا إن هذا الجواب قد يكون ببساطة، بشكل مؤلم للغاية، مرتبط بالجانب المالي، حيث يلقي بعض المسؤولين والرعاة نظرة غير مباشرة على الأمر... تظل منتجة المهرجان، والرائدة والعقل المدبر للمهرجان نائلة تازي، بالاشتراك مع معالم الصويرة عبد السلام عليكان، رئيس جمعية يرما الكناوية، صامتين، سعداء للقاء الجمهور.

 

ألا يستحق كناوة مراكش القصر البديع؟ ألا يستحق كناوة الرباط شالة؟ وكناوة الدار البيضاء... المشهور الكبير؟

 

الثقافة هي أيضًا أماكن وقصص وذاكرة وشظايا من الحياة والحياة بشكل عام. يمكن أن تحدث الثقافة معجزات، ويجب أن نقول "بتحية العلم" لجميع من استطاعوا الصمود أو حتى الازدهار خلال هذه العشر سنوات التي عانت فيها الثقافة، لكن اليوم تكلمت الأصوات في الصناديق ونحن ننتظر من منتخبينا ومسؤولينا أن يكونوا في الموعد. أن يفتح وزارة الثقافة الأبواب المغلقة، وأن تكون للثقافة موارد وعدت بها أخنوش، وأن تهرع الرعاة للتبرع...

 

نريد أن نحلم بمهرجان كناوة الذي سيعود إلى شكله الأصلي، الذي جعله ناجحاً عالميًا، والذي أخرج كناوة من التسول ليضعهم في قلب الثقافة العالمية، والذي جعل مدينة الصويرة تتألق عبر العالم... أن نحلم بأن ينتشر هذا المهرجان في أوروبا وأفريقيا بأشكال مختلفة، في جولات وعود وإعادات... أن نحلم بأن تكون هذه الثروة اللامادية أكثر غنى بالنسبة للجمهور، وأكثر جاذبية لغير المختصين، وأن تستمر كجسر للتواصل بين الشعوب من هنا وهناك!

 

في انتظار أن تتحقق هذه الأحلام يومًا ما، نلتقي في الصويرة ومراكش والدار البيضاء والرباط. أربعة متع الصغيرة لا تحل محل المتع الكبير، لكن حفلات كناوة والموسيقى العالمية تظل متعة. متعة كبيرة!



ترجمة: فاطمة الزهراء فوزي




الخميس 20 يوليوز 2023

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic