نيوز وطنية و جهوية

رياض مزور : تم إنشاء حوالي 94000 وظيفة في الصناعة منذ بداية التفويض الحكومي


قال وزير الصناعة والتجارة رياض الزور ، الأربعاء ، في الدار البيضاء ، إنه تم خلق حوالي 94 000 وظيفة في قطاع الصناعة منذ بدء تفويض الحكومة .



متحدثا في افتتاح الطبعة الأولى من اليوم الوطني للصناعة ، الذي نظم تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة والاتحاد العام للمؤسسات في المغرب ، (CGEM) ، وقال مزور بخصوص ذلك ، إن قطاع الصناعة قد حدد هدفًا لخلق فرص عمل 410 000 ، حيث أبلغ عن خلق ما يقرب من 94 000 وظيفة صافية في القطاع منذ بدء تفويض الحكومة .



وشدد على أهمية إدخال تجارات جديدة ، وتعزيز قدرتنا التكنولوجية والتقنية على البنية التحتية ، والبحث والتطوير ، وتسريع إزالة الكربون من صناعتنا .


وعلى جانب التصدير ، أشار السيد ميزور إلى أن 86٪ من صادراتنا من السلع من حيث القيمة هي منتجات مصنعة ، مشيرًا إلى أنه تم الوصول إلى مستويات قياسية في صادرات السيارات بأكثر من 110 مليار درهم (MMDH) ، و 40 MMDH في المنسوجات ، وأكثر من 40 MMDH في صناعة الأغذية ، وأكثر من 20 MMMMH .


وإذ يعود إلى كلمة  صاحب الجلالة الملك محمد السادس الموجهة إلى المشاركين في الطبعة الأولى من اليوم الوطني للصناعة ، وشدد الوزير على أنه رسم الطريق نحو أهداف جريئة وطموحة ، وإذ تلاحظ في هذا الصدد أن صاحب الجلالة الملك أصر على مفهوم السيادة ، كهدف ووسيلة ، بالإضافة إلى جوهر جميع المعارك ، وهو خلق فرص العمل .


وبهذا المعنى ، سلط الضوء على دعوة جلالة الملك ،  لتوفير تدريب جيد للشباب ، لتلبية الاحتياجات الجديدة ، في إطار شراكة أكثر تعزيزًا بين القطاعين العام والخاص .


بالإضافة إلى ذلك ، أشار الوزير إلى أن هذا اليوم الوطني فكرة شائعة مع الاتحاد العام للمؤسسات المغربية (CGEM) من أجل تحديد موعد لتقييم الإنجازات والمشروع في المستقبل .

تميزت الجلسة الافتتاحية لهذا اليوم برسالة ملكية قرأها السيد ميزور .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 30 مارس 2023

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic