صحتنا

إطلاق منصة "السيدا والسل" لدعم جهود مكافحة المرضين في المغرب


أطلقت الجمعية المغربية للتضامن والتنمية اليوم، الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) بدعم من عدة شركاء حكوميين وغير حكوميين وأطراف رئيسية معنية بمكافحة مرضي السيدا والسل. تهدف هذه المنصة الافتراضية إلى تقديم معلومات علمية وطبية حول المرضين، وتوفير فضاء آمن يمكن من خلاله للأشخاص المعنيين والجمعيات تبادل ومناقشة المواضيع المتعلقة بهما.



وجاء إطلاق المنصة على هامش ندوة ضمن برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030»، المنفذ بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وبدعم مالي من الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا. يهدف البرنامج إلى دعم الجهود الوطنية في مكافحة هذين المرضين.

وفي كلمة ألقتها خلال الفعالية، أكدت رئيسة الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، فاطمة مصدق، على دور الجمعية في تعزيز دينامية النسيج الجمعوي في مجال الصحة، وتنمية كفاءات الفاعلين في المجتمع المدني، وتشبيك الجمعيات من خلال إنشاء الشبكة الوطنية للجمعيات العاملة في مجال مكافحة داء السيدا والسل. كما أبرزت مصدق تأثير أزمة كوفيد-19 وكيف تمكنت الجمعية من تطوير مقارباتها للتدخل في حالات الطوارئ، مما عزز من قدرتها على العمل مع الجمعيات المحلية بمرونة وفعالية.

ومن جهتها، سلطت ممثلة منظمة الصحة العالمية في المغرب، مريم بيكديلي، الضوء على التهديدات الكبيرة التي يمثلها السيدا والسل على الصحة العامة العالمية، مشيرة إلى وفاة ملايين الأشخاص سنويًا بسببهما. وأكدت بيكديلي على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للقضاء على هذه الأمراض، مشددة على أهمية الاستخدام الأمثل للموارد وتشجيع الابتكار لتحسين الوقاية والكشف والعلاج.

أما مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز في المغرب، حسين الرحيلاني، فقد اعتبر أن مكافحة الفيروس والسل تظل تحديًا كبيرًا، مؤكدا أنه بفضل المقاربة التعاونية تم تحقيق تقدم ملحوظ في المغرب خلال العقود الماضية. وأشار الرحيلاني إلى أن الجهود المتضافرة أسفرت عن خفض الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بنسبة تزيد عن 35%، والوفيات الناجمة عن المرض بنسبة 55%. كما وصلت تغطية العلاج المضاد للفيروسات القهقرية إلى أكثر من 70% من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، مما أدى إلى تراجع عدد الوفيات المرتبطة بالمرض بنسبة 68% مقارنة بعام 1990.

وأكدت الفعالية على ضرورة تبني مقاربة متكاملة تركز على النوعية والتحسيس والوقاية، وتضمن الوصول العادل إلى الرعاية الصحية اللازمة للحد من تأثير هذه الأمراض وتحسين جودة حياة المصابين بها.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 25 يوليوز 2024

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic