آخر الأخبار

محاكم المملكة تُحطم أرقاما قياسية باستقبال أزيد من 4 ملايين قضية


رقمٌ قياسيٌّ جديد حطمته محاكم المملكة في عدد القضايا المسجّلة بها، برسم السنة القضائية 2022، بارتفاع القضايا من حوالي 3 ملايين و800 ألف قضية سنة 2021 إلى أكثر من 4 ملايين و400 ألف قضية أي زيادة قدرت بأكثر من 500 ألف قضية.



وأكد التقرير السنوي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم 2022، المرفوع إلى صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، أن هذا الارتفاع وازاه ارتفاع مهم وغير مسبوق في عدد القضايا المحكومة التي ارتفعت من 3 ملايين و819 و310 قضايا سنة 2021 إلى 4 ملايين قضية و391 و145 قضية سنة 2022 أي زيادة يفاقت 570 ألف قضية.

وسجل التقرير، أن هذه المعطيات جعلت نسبة القضايا المحكومة من القضايا المسجلة تقارب 100 بالمئة ونسبة القضايا المحكومة من القضايا الرائجة تصل إلى 1.85 بالمئة متجاوزة بذلك النسبة المحققة سنة 2021 والتي بلغت 84.31 بالمئة.

وهي أرقام، حسب التقرير السنوي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، “تعكس المجهود الكبير والاستثنائي الذي بذله قضاة المملكة ومعهم أطر وموظفو هيئة كتابة الضبط وباقي مساعدي العدالة المعنيين لتجهيز القضايا والبت فيها”، مشيرا في نفس السياق إلى أن معدل الحصة الفردية للقضاة حسب القضايا المحكومة عرف ارتفاعا مهما بمختلف أنواع وأصناف المحاكم.


وحسب معطيات التقرير، فقد تم تسجيل مؤشرات “غير مسبوقة” على الإطلاق تؤكد المجهود الاستثنائي الذي يبذله قضاة المملكة للتغلب على العدد المتزايد من القضايا المسجلة، حيث بلغ معدل الحصة الفردية للقضاة بمحاكم الاستئناف العادية 436 حكما لكل قاضٍ بارتفاع يقدر بـ7 بالمئة مقارنة مع سنة 2021.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 15 ديسمبر 2023

              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic