مدخلات و مخرجات

عنوان: جو بايدن: هل تؤهله حالته لولاية ثانية أم يفضل التراجع؟


مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة، يواجه جو بايدن، البالغ من العمر 81 عاماً، تساؤلات عديدة حول قدرته على الاستمرار في الرئاسة. تتزايد الشكوك بخصوص حالته الصحية، الذهنية والجسدية، خصوصاً في ظل أدائه المختلط أمام خصمه دونالد ترامب. مؤخراً، ألمح بايدن إلى فكرة إعادة تقييم ترشيحه في حال ظهرت مشاكل طبية، مما أدى إلى إشعال النقاش داخل أوساط الحزب الديمقراطي.



خلال مقابلة مع BET تناولت موضوع الانسحاب، وضح بايدن أن وجود تشخيص طبي قد يدفعه إلى التفكير في التخلي عن السباق. يمثل هذا التصريح أول إشارة باحتمالية انسحابه من معترك الانتخابات الرئاسية.

شايف الأزمة تصاعداً إضافياً عندما أعلن عضو الكونجرس البارز عن كاليفورنيا، آدم شيف، علانية حاجته إلى تسليم الإدارة للجيل القادم. وقد أعرب شيف عن قلقه العميق بشأن قدرة بايدن على التفوق على ترامب في الانتخابات القادمة من نوفمبر، وقال: "رئاسة ترامب لفترة ثانية ستعرض ديمقراطيتنا لخطر بالغ، وأنا مكترث جداً بقدرة الرئيس على مواجهة دونالد ترامب في نوفمبر".

 
طلب هذا الانسحاب يأتي بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت دونالد ترامب خلال إحدى التجمعات الجماهيرية، مما أثار توجيه انتقادات كبيرة إلى بايدن. وفى الوقت نفسه، جاء طلب آدم شيف ليزيد التوترات داخل الحزب الديمقراطي، حيث أقدم حوالي 20 عضوًا في مجلس النواب وعضو من مجلس الشيوخ على دعوة بايدن للتنحي.

استجابةً لهذه الدعوات، أعلن مسؤولو الحزب الديمقراطي عن خطط لتعجيل عملية ترشيح بايدن بواسطة تصويت افتراضي يُجرى في أوائل أغسطس، وذلك كإجراء استباقي قبل انعقاد المؤتمر الديمقراطي المحدد في شيكاغو بتاريخ 19 أغسطس. رغم معارضة بعض أعضاء الحزب لهذا النظام واعتباره محاولة لفرض ترشيح بايدن دون مناقشة بدائل أخرى، فإن الهدف هو ضَمان ترشيحه سريعاً قبل الموعد النهائي لتقديم الترشيحات في أوهايو في 7 أغسطس.
 
وتتركز التكهنات حول نائب الرئيس كامالا هاريس كأبرز مرشح يرجح أن يخلف بايدن إذا قرر الانسحاب. يقف الرئيس بايدن بحزم وثقة بدعم الديمقراطيين له، إلا أنه وفقاً لمسح حديث فإن حوالي ثلثي الناخبين الديمقراطيين يفضلون انسحابه من السباق.

ستكون الشهور القليلة القادمة شديدة التأثير على مستقبل بايدن السياسي وعلى نتائج الانتخابات الرئاسية. يتعين على الديمقراطيين التحرك بحذر لتفادي حدوث انقسامات داخلية بينما يعملون على تقديم مرشح قوي قادر على منافسة ترامب. من جهة أخرى، يتابع الناخبون بعناية ويراقبون بانتظار إجابات واضحة حيال الاتجاه الذي سيقوده حزبهم.

هذا السياق الملئ بعدم اليقين والتحديات يعكس الهشاشة الحالية للوضع السياسي الأمريكي، حيث يمكن لكل قرار وتصريح أن يكون له تأثير كبير على المسرح الانتخابي. يجب على بايدن مواجهة هذه التحديات المتعددة بمرونة استثنائية إذا كان يطمح لقيادة البلاد لفترة ولاية ثانية.

هذه الحالة المعقدة تثير العديد من التساؤلات الرئيسية: هل سيتمكن بايدن من الحفاظ على موقفه بالرغم من تزايد الضغوط المرتبطة بصحته وأدائه؟ هل سيتمكن الحزب الديمقراطي من تسوية خلافاته الداخلية واختيار مرشح قوي يمكنه هزيمة ترامب بنجاح؟ وهل سيرضى جميع أعضاء الحزب بالتصويت الافتراضي المدرج على جداولها؟

فإن الأشهر المقبلة ستكون حاسمة لمستقبل بايدن السياسي وتطورات الانتخابات الرئاسية المقبلة. يجب على الديمقراطيين أن يتخذوا قرارات ذكية لتجنب الانقسامات بداخل الحزب ولضمان ترتيب أوراقهم بصورة ناضجة وقوية للتوجه نحو الانتخابات.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 18 يوليوز 2024

في نفس الركن
< >

الاربعاء 4 سبتمبر 2024 - 14:06 تجفيف نهر اللغة العربية وموعد النماء


              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic