مدخلات و مخرجات

سؤال المستشار البرلماني لحسن حداد حول آفاق تغيير القانون التنظيمي لقانون المالية


فيما يلي نص السؤال والتعقيب:
قطع القانون التنظيمي لقانون المالية في نسخته الحالية أشواطا مهمة في ضبط وتحسين نجاعة الميزانية العامة للدولة.



النتائج هي: 
اولا، التحكم في التوازن الميزانياتي عبر إدراج جميع النفقات الخاصة بالتسيير و مبدأ محدودية اعتمادات الموظفين، 

ثانيا، التحكم في الانضباط الميزانياتي عبر التحكم في الاعتمادات المرحَّلة من سنة إلى سنة وتسقيفها،  وكذا عقلنة إحداث مرافق الدولة المسيرة بطرق خصوصية والحسابات المرصدة لأمور خصوصية، 

وثالثا، تعزيز الصدقية عبر اعتماد مقاربة مسك الحسابات وتصديق  المجلس الأعلى على حسابات الدولة. 

في هذا الإطار نريد التنوية بالعمل الذي  قامت بيه الوزارة وموظفيها في هذا الإطار.

ونريد من الحكومة وخصوصا الوزارة توخي الصرامة فيما يخص محدودية الاعتمادات المخصصة للموظفين وكذا إدراج الاستثمارات المُرحَّلة ونِسبِها والاستثناءات في السنة الموالية عند مناقشة قانون المالية وليس فقط في قانون التصفية.  

أما فيما يخص توقعات الموارد والنفقات فنحن في الفريق الاستقلالي نؤكِّد على ضرورة ضبطها بشكل لا يكون فيه فرق كبير مابين التوقعات في فترة مناقشة قانون المالية وما يقع خلال السنة المالية. لا يجب أن يكون هناك فرق كبير وهوامش جديدة كبيرة خلال السنة المالية. 

التدبير بالنتائج مسألة محمودة ولكننا نريد الحكومة أن تذهب أبعد مما تم القيام به. ربط الموارد بنتائج محددة يقتضي تحديد أهداف ونتائج واضحة وقابلة للقياس، ووضع مؤشرات محددة وموضوعية ومحدودة في الزمن. 

ولكن الأساس في التدبير بالنتائج هو إشراك كل من يهمه الأمر في وضع الاستراتيجيات والخطط والبرامج والميزانيات. وهذا لا زال عندنا فيه قصور ملحوظ لأن المشاركة المواطِنة تبقى عندنا شكلية. وعلى الميزانيات أن تعكس أولويات كل من يهمه الأمر وليس فقط موظفي القطاعات المعنية. 

التواصل حول الأداء عرف تطورا كبيرا ومع ذلك نريد أن تكون شفافية أكثر وإعمال مباديء الميزانية المفتوحة وتعميم مشاركة الجميع في مناقشة ميزانية المواطِن خصوصا المجتمع المدني. 

من جانب آخر، علينا أن نربط الأداء وتحقيق النتائج مع تخصيص الاعتمادات في إطار الميزانية الموالية. وفي هذا الإطار دعم القدرات عبر التدريب والتكوين ودعم القدرات المؤسسية أساسي لتحسين الأداء. 

ونريد من الحكومة في مشروع القانون التنظيمي المقبل تحديد سقف لمداخيل مرافق الدولة المسيرة بطريقة خصوصية والتي تتعدى حاجياتها. 

ولكن ربما الحلقة الضعيفة التي يجب العمل عليها هو ربط الاستراتيجيات القطاعية بعمليات الموازنة وهذا يجب التنصيص عليه في القانون التنظيمي المقبل. لايجب أن تكون الميزانية في واد والأهداف الاستراتيجية القطاعية في واد آخر. 

وأخيرا، تكريس نزع الصفة المادية عن عملية إعداد وتقديم مشاريع قوانين المالية وفقا للكيفيات التطبيقية المحددة بنص تنظيمي. نقترح في الفريق الاستقلالي أن نقوم به ابتداء من السنة المالية 2025.


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 24 يوليوز 2024

في نفس الركن
< >

الاربعاء 4 سبتمبر 2024 - 14:06 تجفيف نهر اللغة العربية وموعد النماء


              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic