مدخلات و مخرجات

الحكومة تتجه الى أزمة جديدة لمصادقتها على قانون المسطرة المدنية


في ظل حالة شلل تعيشها محاكم المملكة على مستوى موظفي قطاع العدل، وتوقف عمل المحامين ، صوت مجلس النواب مساء أمس الثلاثاء 23 يوليوز 2024 على مشروع قانون المسطرة المدنية02.23 ، وسط انعكاس لأزمة القطاع على المناقشة العامة، بعدما استقرت لعدة أشهر، يبدو أن مناقشة مشروع قانون المسطرة المدنية أبت إلا أن تحي خلافات دفينة بين وزير العدل و وهيئات المحامين بالمغرب ، وذلك بسبب ما يعتبره أصحاب البدلة السوداء “محاولات لإخراج” هيئة الدفاع من جغرافيا العدالة المغربية وتقزيم أدوارها وعدم انضباط مضامين المسطرة المدنية الجديدة للمقتضيات الدستورية.



بقلم: نجوى القاسمي

ضرب مجانية التقاضي 
نص مشروع المسطرة المدنية على مجموعة من القواعد الجديدة التي يعتبرها بعض البرلمانيين قيدًا على حق المواطن في الوصول إلى العدالة. تشمل هذه القيود تحديد سقف مالي لممارسة حق الطعن، وفرض غرامات تتراوح بين 10,000 و 20,000 درهم، مما قد يمنع الأفراد من الدفاع عن أنفسهم. وتعتبر المعارضة أن هذا التوجه يمثل انتهاكًا لدستورية حق التقاضي ومبدأ مجانيته، بالإضافة إلى تعارضه مع المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب. 

ويرى البرلمانيون أنه لا يجوز الحد من حق اللجوء إلى القضاء من خلال فرض غرامات مالية، خاصة وأن اللجوء إلى القضاء في المغرب ليس مجانيًا. ويستندون في ذلك إلى الفصل 121 من الدستور الذي ينص على أن "التقاضي يكون مجانًا في الحالات المنصوص عليها قانونًا لمن لا يتوفر على موارد كافية للتقاضي".

ضرب حق الدفاع 

بسبب ما ورد في المواد 27، 76، 78، 127، و395 من المشروع، يعتقد بعض النواب أن حق الدفاع يتطلب عدم مباشرة الشخص بنفسه لهذا الحق، بل يستلزم الاستعانة بمحام، وهو ما يفرضه القانون في حالات متعددة. هؤلاء النواب ينضمون إلى صفوف المحامين الذين يعارضون المشروع ، كما أثار نواب المعارضة قضايا أخرى يعارضونها في المشروع، مثل إشكالية التبليغ والتنفيذ، التي كانت موضوع تعديلات قدموها ورفضتها الحكومة. ويعتبرون أن هذه المقتضيات تعرقل الوصول إلى العدالة، مشيرين إلى أن مشروع القانون يكرس عدة تراجعات في مجال التقاضي ويضرب مبدأي المحاكمة العادلة وحسن النية، حيث سجلوا سيطرة هواجس التقاضي بسوء نية وعرقلة حسن سير العدالة والتغريم على الفلسفة العامة للمشروع.

ورغم توضيحات وزير العدل أمس الثلاثاء في الجلسة العمومية التشريعية المخصصة للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالمسطرة المدنية، والتي أكد فيها أن المشروع "يعزز حق الدفاع" وأوضح أن "المشروع يؤكد دور المحامي في تمثيل الأطراف أمام القضاء، حتى في الدعاوى التي تطبق فيها المسطرة الشفوية"، إلا أن احتفاظه بعدد من المقتضيات التي أغضبت المحامين يتناقض مع هذه التصريحات.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 24 يوليوز 2024

في نفس الركن
< >

الاربعاء 4 سبتمبر 2024 - 14:06 تجفيف نهر اللغة العربية وموعد النماء


              




مدار اليوم
12:26

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22

الدار البيضاء تستضيف مهرجان البولفار في دورته الـ22
 يحتفي مهرجان البولفار في دورته الـ22 بذاكرة مهدي متاليكا ويجمع أسماء لامعة مثل الناسولي وبنشمسي ، دادا، سارة واسماعيل، مهدي الناسولي، إضافة إلى فرقة « العيطة مون أمور ». و تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان البولفار خلال الفترة الممتدة بين 12 و15 شتنبر الجاري، بنادي الراسينغ الجامعي البيضاوي. كما أعلن مدير المهرجان، "مومو"، خلال ندوة صحفية، أن الدورة الـ22 من "البولفار" ستشهد مشاركة 530 مجموعة موسيقية، أغلبها من صنف فن "الراب".
12:24

تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب

 تصاعد حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب
 تصاعدت حدة الاحتجاجات الطلابية في كليات الطب والصيدلة بالمغرب، حيث شهدت امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول مقاطعة واسعة من قبل الطلبة. يأتي هذا التصعيد بعد أربع محاولات سابقة، مما يؤشر على عمق الأزمة التي يعيشها القطاع. في ظل هذا الوضع المتأزم، تدخلت مؤسسة الوسيط من أجل احتواء الأزمة والبحث عن حلول عاجلة. ودعت المؤسسة، في اجتماع طارئ، أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لمناقشة الوضع الراهن واستكشاف سبل الخروج من هذه الأزمة التي تهدد مستقبل القطاع الصحي بالمغرب.
12:23

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية

أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
 أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأن أزيد من 8 ملايين و 112 ألف تلميذة وتلميذ سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024/2025.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic