آخر الأخبار

تعبئة "ليديك" وزيادة الوعي باليوم العالمي للمياه


تواصل Lydec تعبئتها لتأمين إمدادات مياه الشرب في المدينة وتقدم حلولاً للحد من تأثير الإجهاد المائي .



تعبئة "ليديك" وزيادة الوعي باليوم العالمي للمياه
«تسريع التغيير» هو موضوع هذا العام لليوم العالمي للمياه ، الذي يقام كل 22 مارس .


والهدف من ذلك، هو زيادة الوعي العام بأهمية الحفاظ على هذا المورد الحيوي وتشجيع أصحاب المصلحة على اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة أزمة المياه والصرف الصحي .


وما فتئت الإدارة المستدامة للموارد المائية تشكل مسألة استراتيجية بالنسبة لشركة "ليديك" ، التي تعمل في مدينة الدار البيضاء ، وهي منطقة تتسم بسرعة التحضر وازدياد الحاجة إلى الهياكل الأساسية .


وفي إطار خارطة طريق التنمية المستدامة لعام 2030 ، والتي تم تحديدها حول 3 التزامات و 12 هدفًا استراتيجيًا تخدم التنمية المستدامة لمنطقة الدار البيضاء - سطات ، تلتزم ليديك بشكل خاص باتخاذ إجراءات من أجل الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي والمناخ .



وتشمل أهدافه وضع حلول للإدارة المستدامة للموارد المائية ، واتخاذ إجراءات للحفاظ على بيئات الاستقبال والتكيف مع تغير المناخ .


ويعمل تحقيق وفورات في المياه في نظام التوزيع Lydec باستمرار على تحسين كفاءة وأداء نظام توزيع مياه الشرب ، في عام 2022 ، عام من الإجهاد المائي غير المسبوق ، وعززت الشركة خطتها لتحسين الأداء، مما مكنها من حفظ كبير للمياه .


هذه خطة عمل تركز على تحسين تشغيل الشبكة وتحسين استجابة البحث عن تسرب المياه ، من خلال : • زيادة استخدام نظام إدارة الأداء الآني «Aquadvanced» .

• القطاع الهيدروليكي للشبكة : 100% شبكة مياه الشرب التي تديرها شركة ليديك (أكثر من 7 000 كم) يغطيها القطاع الدائم (80 كم) ، وتتيح هذه التقنية إمكانية الحصول على شبكة دقيقة على نحو متزايد على مستوى الشبكة وضمان استغلالها على نحو أفضل .


• مضاعفة تكنولوجيا الكرة الذكية : بأكثر من 5 ، للكشف عن تسرب المياه، بزيادة من متوسط 20 إلى 115 كيلومترا من شبكة التوقعات .

• تعزيز أسطول أجهزة كشف التسرب الصوتي الثابت : عن طريق تغيير تكنولوجيا GSM عن طريق الراديو ، ويبلغ إجمالي الأسطول الآن أكثر من 2800 جهاز كشف والهدف هو الوصول إلى 4000 جهاز في عام 2024.


في عام 2022 ، «استمعت» الشركة إلى 19650 كيلومترًا من الشبكات خلال عمليات التفتيش الليلية. ، وتمكنت فرق Lydec من اكتشاف وإصلاح ما يقرب من 19000 تسرب للمياه في الأنابيب والإقبال ومحطات القياس في العام الماضي .


• تعديل ضغط الماء : على 50٪ من الشبكة مما يوفر الضغط الأمثل (أقل من 6 بار) : يراقب Lydec تعليمات الضغط ويعيدها عند 147 نقطة قياس مثبتة ، اعتمادًا على المكالمات والسحب ، بالإضافة إلى اقتصاد المورد ، يضمن التعديل عدم وجود ضغوط كبيرة تزيد من خطر التسرب على الشبكة .



أدت هذه الإجراءات معًا إلى توفير 10 ملايين متر ³ في المياه في عام 2022 ، أي ما يعادل استهلاك بلدة صغيرة ، من خلال استراتيجية متكاملة للبحث والإصلاح لتسرب المياه ، وفرت Lydec 84 مليون DH لكل متر ³ من المياه مقارنة بعام 1997 ، عندما بدأت العمليات .
 

الاستثمار لتعزيز البنية التحتية وتأمين الغذاء

تعبئة "ليديك" وزيادة الوعي باليوم العالمي للمياه
بالإضافة إلى الإجراءات التي تهدف إلى توفير موارد المياه على شبكة التوزيع الخاصة بها وفي عملها الداخلي، تحشد Lydec استثمارات كبيرة لتعزيز البنية التحتية لمياه الشرب، وتأمين الإمدادات الغذائية للمدينة بهذا المورد الحيوي ودعم تنميتها الحضرية.

يتضمن ذلك زيادة سعة التخزين وإعادة هيكلة الشبكة بشبكة من جميع طوابق التوزيع. نفذت Lydec، على سبيل المثال، مشاريع رئيسية لإمدادات مياه الشرب على مستوى المنطقة
المنصورية، رياض سيدي حجاج، الرشاد.

كما نفذت الشركة مشروع أمن شمال وجنوب الدار البيضاء، الذي يتيح تأمين إمدادات مياه الشرب إلى المنطقة الجنوبية من محيط الإدارة المفوضة من أنابيب بورقريغ.


وتشهد هذه المنطقة (بلديات بوسكورة، وولاد صالح، ومديونة، والمجاطية أولاد طالب، ولهراويين...) توسعا حضريا هاما جدا.

كما تواصل ليديك جهودها الاستثمارية في مشاريع بناء القدرات التخزينية الكبرى من خلال تشييد ثلاثة خزانات جديدة في المنصورية وبوسكورة وسيدي حجاج. تخطط شركة Lydec اليوم لمشروع أمني في الجزء الغربي من الدار البيضاء يغذي مناطق دار بوعزة وإراهمة ولكروسة من أنابيب بورقراق. يتم توريدها حاليًا عبر أنابيب SEOER/Daourate.

وتجدر الإشارة إلى أن استثمارات الإدارة المفوضة في مشاريع إمدادات مياه الشرب وصلت إلى 7 مليارات درهم منذ عام 1997.


إعادة استخدام مياه الصرف الصحي لسقي المساحات الخضراء

وفي هذا السياق من الإجهاد المائي، تمثل إعادة استخدام المياه، في العمليات التي تتم على مستوى معالجة مياه الصرف الصحي، وكذلك في ري المساحات الخضراء، إحدى أدوات التكيف مع تغير المناخ.

وقد شهدت توصيات الخطة الرئيسية للصرف الصحي السائل في الدار البيضاء الكبرى - المكونات المتعلقة بالتبخير وإعادة الاستخدام - تطورا هاما جدا مع تنفيذ العديد من مشاريع التنقية مع عنصر إعادة الاستخدام. هذه هي
محطات معالجة مياه الصرف الصحي في ميديونا (بقدرة 3 800 م ³/د)، ومسالخ الدار البيضاء (1 200 م ³/د) ومنطقة سابينو الصناعية (2 000 م ³/د).

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج ميديونا العالمي للمياه معتمد وفقا لمعيار المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس 14001 ويحقق نوعية من المعالجة تسمح بإعادة استخدام المياه في الري. طورت مؤسسة Lydec و ARADD حيزًا تجريبيًا للزراعة الحضرية في موقع المحطة لإثبات أن مياه الصرف الصحي التي يعالجها WWTP يمكن استخدامها لسقي 80 نوعًا من النباتات.


وقد أتاحت ليديك للسلطات وسائل دراستها لضمان نقل مياه الصرف الصحي المعالجة من منطقة المدينة المنورة والمسالخ إلى أماكن الاستخدام، من أجل ري المساحات الخضراء.

هذا هو توفير المياه 5000 متر ³ في اليوم، أو 1.8 مليون متر ³ من المياه في السنة. ويجري تنفيذ مشاريع تنقية أخرى في المناطق المحيطة، وهي برنامج نواصر للمياه العالمية (3 600 م ³/د) وتوسيع نطاق برنامج ميديونا للمياه العالمية (3 800 م ³/د).

التوعية بأهمية المياه

وكجزء من حملتها للتوعية باليوم العالمي للمياه، تشارك مؤسسة ليديك في تنظيم «أسبوع المياه 2023» في الفترة من 21 إلى 23 آذار/مارس، بالشراكة مع رابطة علوم الحياة والأرض. الفكرة هي اتباع مسار قطرة ماء من محطة المعالجة إلى المختبر التحليلي لـ
مياه «Labelma»، قبل الوصول إلى «STEP de Médiouna» أو محطة المعالجة المسبقة «Eaucéan». تستهدف العملية حوالي ستين مشاركًا (الطلاب والمعلمين والجهات الفاعلة الخاصة ووسائل الإعلام وما إلى ذلك).


للتذكير، قبل عام، أطلقت Lydec خطة عملها لمكافحة النفايات لإدارة نقص المياه في نطاق الإدارة المفوضة، وفقًا لثلاثة عتبات للمراقبة (اليقظة والتنبيه والأزمة).

كما تم نشر آلية للاتصال والتوعية للحفاظ على المورد لصالح مختلف أصحاب المصلحة.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 27 مارس 2023

              




مدار اليوم
10:33

شركة "نيورالينكال" تعلن عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA)

شركة "نيورالينكال" تعلن عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA)
أعلنت شركة نيورالينك، المتخصصة في تطوير التقنيات والشرائح الدماغية، عن حصولها على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأميركية (FDA) لجهازها الجديد الذي يهدف إلى استعادة البصر لدى بعض فاقديه. 


أكد إيلون ماسك، مؤسس الشركة، أن الجهاز لديه القدرة على تمكين فاقدي العينين والعصب البصري من الرؤية من جديد، في حال كان الفص الدماغي المسؤول عن البصر سليمًا. وأشار ماسك إلى أن الرؤية في البداية ستكون منخفضة الدقة، مشبهاً إياها برسوميات ألعاب "أتاري" القديمة، مع توقعات بتحسينها تدريجيًا لتتجاوز مستوى الرؤية الطبيعية.


وأوضح ماسك أن التكنولوجيا قد تمكن المستخدمين من رؤية موجات تحت الحمراء وفوق البنفسجية، بل وحتى موجات الرادار في المستقبل. 
10:28

الممثلة المصرية تفاجئ جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور مرتدية القفطان المغربي الأنيق

 الممثلة المصرية تفاجئ جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور مرتدية القفطان المغربي الأنيق
شاركت الممثلة المصرية بشرى جمهورها عبر حسابها الرسمي على إنستغرام بمجموعة من الصور من جلسة تصوير جديدة لها، حيث ظهرت متألقة مرتدية القفطان المغربي الأنيق. ارتدت بشرى القفطان خلال تواجدها في المغرب لحضور مهرجان الدار البيضاء.


في تعليقها على الصور، كشفت بشرى أن القفطان الذي اختارته من تصميم النكافة دار السعدي، وجاء باللون الوردي اللامع مع تطريزات أنيقة باللون الأبيض. وقد أكملت إطلالتها برفع شعرها للأعلى وتزيينه بتاج، مما أضفى لمسة ملكية على إطلالتها. 
10:26

الاتحاد الإفريقي يعلن عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية

الاتحاد الإفريقي يعلن عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية
أعلن الاتحاد الإفريقي، يوم الثلاثاء، عن حصيلة إصابات جدري القردة في القارة الإفريقية، حيث بلغ عدد الإصابات 26,544 حالة، من بينها 5,732 حالة مؤكدة و724 حالة وفاة. ورغم الأعداد الكبيرة، أكد الاتحاد أن الوضع يدعو إلى الحذر أكثر من القلق.


الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد أعلنا عن عقد اجتماع رفيع المستوى للجنة رؤساء الدول الإفريقية لمكافحة جدري القردة، مشيرين إلى أن الوباء انتشر في جميع أنحاء إفريقيا، خاصة بين الفئات الأكثر هشاشة، مثل الأطفال والنساء.


كما رحبوا بالمبادرات التي أطلقتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ودعوا الدول الأعضاء لتعزيز أنظمة المراقبة والتشخيص وتكثيف حملات التوعية والتطعيم. وشددوا على ضرورة تضامن الدول الإفريقية وتعبئة الموارد اللازمة لمواجهة هذا الوباء، بما في ذلك الحاجة إلى 600 مليون دولار وأكثر من 10 ملايين لقاح.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic