بقلم : عادل بن حمزة
التحولات المفصلية للمجتمعات المعاصرة حدثت عندما تحول العمل إلى مجرد وسيلة للعيش وليس الحياة ، وتحول الحكم من رؤية سياسية فكرية وتنظيمية تعكس مجموعة من القيم، مثل العدالة والانصاف وتتحقق بفضل سياسيين يمارسون السياسة بمفهومها النبيل ، إلى مجرد تقنيات للتدبير والحكامة في حاجة إلى خبراء فقط ، وعندما تحول الاقتصاد من كونه بحث عن الثروة وتوزيعها بشكل عادل وتحقيق الشغل لكل من يطلبه ، إلى مجرد فقاعة مالية بحاجة إلى مضاربين ومحاسبين وتقنوقراط يقدمون أرقاما للنمو والدخل لا علاقة لها بالواقع المعيش للإنسان .
و عندما تحولت المطارحات الفكرية والبرامج الانتخابية من تعبير عن منظومة ورؤية للمجتمع والدولة ، إلى مجرد "ماركوتينغ" لا فرق عند القائمين عليه بين مسحوق التصبين ومرشح لرئاسة الجمهورية، فالجمهور يخاطب من خلال الصورة و "القصة" الخبرية ، وأساسا من خلال غرائزه وفي صلبها الخوف ، الخوف من المهاجرين واللاجئين ، الخوف من أقصى اليمين ، الخوف من الإرهاب والتطرف وذلك مثل ما حدث في أغلب الانتخابات التي عرفتها أوربا في السنوات الأخيرة ، هذا الخوف تصنعه وتصنع أسبابه نفس الآلة التي تمثل "الدولة العميقة" بعيدا عن شكليات الديمقراطية ، والتي تتكون من كارتيلات السلاح والدواء والغذاء والنفط والإعلام وغيرها .
مايحدث في شوارع باريس ومدن فرنسية أخرى هذه الأيام ، قد لايكون سوى مجرد إرهاصات أولية لصياغة جواب تاريخي على وحشية الرأسمالية المالية ، صحيح ليس هناك اليوم مثقف من حجم "سارتر" بمرافعاته التي يذكرها التاريخ في أحداث ماي 1968 ، لكن بكل تأكيد هناك مثقفين لازالوا يقاومون من أجل استقلاليتهم في مواجهة "الدولة العميقة" وأدواتها من أجل فك تعقيدات الواقع المعيش في زمن الشبكات ، فجزء من أزمة المثقف اليوم ناتجة في أحد أبعادها عن عدم قدرته على فك الاختلاط الحاصل بين ماهو واقعي وماهو افتراضي في الواقع المعيش والذي يتحول بسرعة كبيرة ، ويعتبر "إيمانويل كستلز" أحد اللذين حاولوا تفكيك بنيات المجتمعات الشبكية في "عصر المعلومات" والذي يشكل عنوان كتاب له من ثلاثة أجزاء تناول فيه ، مجتمع الشبكات ، قوة الهوية ، والجيوسياسة العالمية من خلال بحث في الفاعلين الجدد.. ميزة المجتمع الشبكي عند "كستلز" هو قدرته على الانفلات من الضبط والتوجيه وتجاوز الزمان والمكان ، فالشبكة هي البنية الاجتماعية للعصر الشبكي ، ما مكن الحركات الاجتماعية اليوم أن تتجاوز حصارها إعلاميا وتنجح في فرض روايتها في مقابل الرواية الرسمية .
أزمة المثقف اليوم هي أيضا نتيجة طبيعية لغياب السرديات الكبرى التي كانت تمثل النظريات الانسانية لمسيرة التاريخ ، وسعت إلى تقديم أجوبة عن كثير من القضايا التي تهم الإنسانية في السياسة والثقافة والاقتصاد وبنيات المجتمع ، هذا الغياب أشر لخطابات النهايات : "نهاية الديمقراطية" ،"نهاية الايديولوجية"، "نهاية السياسة"، "نهاية العمل"،"نهاية التاريخ"، "نهاية الدولة"...الحركة المعارضة لرفع سن التقاعد هي امتداد لحركة السترات الصفراء وقبلها حركة "black bloc" ، و"احتلوا ولستريت" ، هي غضب حارق على وحشية العولمة وسلطة المال وخطاب النهايات مما لم تعد "الدكاكين السياسية" قادرة على مواجهته حتى لو كانت على جادة الشانزليزيه ...
و عندما تحولت المطارحات الفكرية والبرامج الانتخابية من تعبير عن منظومة ورؤية للمجتمع والدولة ، إلى مجرد "ماركوتينغ" لا فرق عند القائمين عليه بين مسحوق التصبين ومرشح لرئاسة الجمهورية، فالجمهور يخاطب من خلال الصورة و "القصة" الخبرية ، وأساسا من خلال غرائزه وفي صلبها الخوف ، الخوف من المهاجرين واللاجئين ، الخوف من أقصى اليمين ، الخوف من الإرهاب والتطرف وذلك مثل ما حدث في أغلب الانتخابات التي عرفتها أوربا في السنوات الأخيرة ، هذا الخوف تصنعه وتصنع أسبابه نفس الآلة التي تمثل "الدولة العميقة" بعيدا عن شكليات الديمقراطية ، والتي تتكون من كارتيلات السلاح والدواء والغذاء والنفط والإعلام وغيرها .
مايحدث في شوارع باريس ومدن فرنسية أخرى هذه الأيام ، قد لايكون سوى مجرد إرهاصات أولية لصياغة جواب تاريخي على وحشية الرأسمالية المالية ، صحيح ليس هناك اليوم مثقف من حجم "سارتر" بمرافعاته التي يذكرها التاريخ في أحداث ماي 1968 ، لكن بكل تأكيد هناك مثقفين لازالوا يقاومون من أجل استقلاليتهم في مواجهة "الدولة العميقة" وأدواتها من أجل فك تعقيدات الواقع المعيش في زمن الشبكات ، فجزء من أزمة المثقف اليوم ناتجة في أحد أبعادها عن عدم قدرته على فك الاختلاط الحاصل بين ماهو واقعي وماهو افتراضي في الواقع المعيش والذي يتحول بسرعة كبيرة ، ويعتبر "إيمانويل كستلز" أحد اللذين حاولوا تفكيك بنيات المجتمعات الشبكية في "عصر المعلومات" والذي يشكل عنوان كتاب له من ثلاثة أجزاء تناول فيه ، مجتمع الشبكات ، قوة الهوية ، والجيوسياسة العالمية من خلال بحث في الفاعلين الجدد.. ميزة المجتمع الشبكي عند "كستلز" هو قدرته على الانفلات من الضبط والتوجيه وتجاوز الزمان والمكان ، فالشبكة هي البنية الاجتماعية للعصر الشبكي ، ما مكن الحركات الاجتماعية اليوم أن تتجاوز حصارها إعلاميا وتنجح في فرض روايتها في مقابل الرواية الرسمية .
أزمة المثقف اليوم هي أيضا نتيجة طبيعية لغياب السرديات الكبرى التي كانت تمثل النظريات الانسانية لمسيرة التاريخ ، وسعت إلى تقديم أجوبة عن كثير من القضايا التي تهم الإنسانية في السياسة والثقافة والاقتصاد وبنيات المجتمع ، هذا الغياب أشر لخطابات النهايات : "نهاية الديمقراطية" ،"نهاية الايديولوجية"، "نهاية السياسة"، "نهاية العمل"،"نهاية التاريخ"، "نهاية الدولة"...الحركة المعارضة لرفع سن التقاعد هي امتداد لحركة السترات الصفراء وقبلها حركة "black bloc" ، و"احتلوا ولستريت" ، هي غضب حارق على وحشية العولمة وسلطة المال وخطاب النهايات مما لم تعد "الدكاكين السياسية" قادرة على مواجهته حتى لو كانت على جادة الشانزليزيه ...